أخبار عاجلة
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (ذا غارديان)

هيئة تحقيق بريطانية: أعلى مستوى في السلطات السعودية ضالعٌ بتعذيب المعتقلات

بريطانيا / رويترز / نبأ – دعت هيئة التحقيق البريطانية في ظروف المعتقلات السعوديات، المكونة من برلمانيين من الأحزاب الثلاثة الكبرى، إلى تحقيق دولي في ضلوع السلطات السعودية وعلى أعلى المستويات في تعذيب الناشطات السعوديات في سجونها.

وأيد ثلاثة مشرعين تقارير أفادت بأن ناشطات سعوديات معتقلات تعرضن للتعذيب، وقالوا إن المسؤولية عما يرجح أنه انتهاك للقانون الدولي يمكن أن تقع على عاتق “سلطات سعودية على أعلى مستوى”.

وقالت الهيئة إنها ستتقدم بشكوى إلى الأمم المتحدة حول معاملة السلطات السعودية للنساء الناشطات المعتقلات دون مستوى المعايير التي يتطلبها القانون الدولي.

وتوصلت إلى خلاصات صارمة، في تقريرها، عن تعرض النساء الناشطات إلى معاملة في غاية السوء، الأمر الذي يستدعي إجراء تحقيق دولي حول التعذيب، وفق ما نشر موقع “الجزيرة” الإلكتروني.

وتشير استنتاجات المشرعين البريطانيين إلى قلق متنام لدى حلفاء الرياض في الغرب، إزاء ما يتردد عن انتهاكات لحقوق الإنسان، في فترة ولاية محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للمملكة، الذي يواجه انتقادات واتهامات بشأن مقتل المواطن الكاتب الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية في إسطنبول، خلال أكتوبر/تشرين أول 2018.

وفي 24 يناير/كانون ثاني 2019 قالت الهيئة إن السلطات السعودية تجاهلت طلبها زيارة المعتقلات في سجون المملكة، وأكدت إصرارها على طلب الذهاب إلى السعودية لمعرفة ما يجري للمعتقلين والمعتقلات، والاستماع إلى شهاداتهم..