أخبار عاجلة
ولي عهد ابو ظبي محمد بن زايد مع بابا الفاتيكان فرانسيس (الجزيرة)

الإمارات: تدشين كتاب عن “التسامح الديني”.. ومداولات لإقامة شعائر يهودية

الإمارات، فلسطين المحتلة / نبأ – قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه صدر في الإمارات كتاب يحتفل بـ “التسامح الديني” بمناسبة زيارة البابا فرانسيس إلى البلاد، ناقلة عن الحاخام مارك شناير قوله إن هناك مداولات تُجرى حول “إقامة كنيس حقيقي ومطعم شرعي، وحتى بركة تطهير”.

وكتب مقدمة الكتاب وزير التسامح الإماراتي نهيان بن مبارك آل نهيان، الأمر الذي اعتبرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” أنه “اعتراف باليهود المحليين”.

وأضافت الصحيفة “الحاخام شناير دُعي إلى المؤتمر الذي شارك فيه البابا ودُعي إليه 150 من قادة الأديان من كل العالم”، مشيرة إلى أن “شناير التقى لأول مرة الجالية اليهودية في دبي”.

وكان شناير قد زار البحرين على رأس وفد من 17 شخصاً في فبراير / شباط 2018.

وغادر فرانسيس الإمارات، يوم الثلاثاء 5 فبراير / شباط 2019، بعد زيارة أولى من نوعها استمرت ثلاثة أيام لأول بابا للفاتيكان يزور شبه الجزيرة العربية، حيث التقى محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد العاصمة الإماراتية، وحاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم وشيخ الأزهر أحمد الطيب، الذي وقّع وبابا الفاتيكان “وثيقة عالمية للسلام والتعايش بين أبناء الأديان المختلفة”، على هامش مشاركتهما في “مؤتمر الأخوّة الإنسانية” في أبو ظبي.

واعتبر “مجلس حكماء المسلمين”، برئاسة الطيب، الوثيقة المتضمنة لبنود “تعزز الحوار والتقارب بين الديانات المختلفة”، أنها “الحدث الأبرز والأهم خلال القرن الحالي، حيث أنها تفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الإسلام والمسيحية”.

ويوم الثلاثاء، ترأس فرانسيس قداساً عاماً غير مسبوق، حيث تجمع نحو 135 ألف شخص في ملعب في “مدينة زايد الرياضية” بأبوظبي، بحسب موقع “أورو نيوز” الإلكتروني.