أخبار عاجلة
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (رويترز)

برغم جرائمه .. محمد بن سلمان ضمن “قائمة كبار المفكرين”

الولايات المتحدة / نبأ – أثار اختيار مجلة “فورين بوليسي” الأميركية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ضمن “قائمة كبار المفكرين” لعام 2018، سخرية الصحفية الأميركية في صحيفة “واشنطن بوست”، كارين عطية.

وقالت عطية، في تغريدة لها على “تويتر”: “يااه.. أدرج محمد بن سلمان الذي أمر بقتل صحافيين، واعتقل وعذب النساء، وقصف اليمن باعتباره أحد كبار المفكرين العالميين لعام 2019!!”.

https://twitter.com/KarenAttiah/status/1093591098210111488

وكانت “فورين بوليسي” قد أصدرت قائمة من 100 شخصية لعام 2018، ووزعتهم على 10 فئات في إصدارها السنوي العاشر الخاص بالمفكرين العالميين في السياسة الخارجية، والمؤثرين والأكثر نفوذاً في العالم.

ووفقاً للمجلة، فإنه “ربما تلاشى تألق محمد بن سلمان في 2018 بسبب مقتل خاشقجي، وردة فعل الكونغرس اتجاه حرب اليمن، وانسحاب شخصيات مؤثرة من دافوس الصحراء، في أكتوبر / تشرين أول الماضي، إلا أن قوته لا تزال تشهد تنامياً، خاصة مع استمرار خطته لإنهاء اعتماد بلاده على النفط مستقبلاً، وأن نتيجة هذه المبادرة ستشكل الشرق الأوسط لأجيال قادمة”.

وجاء اسم ابن سلمان فى القائمة ضمن خانة من هم دون الأربعين عاماً، وضمت القائمة العديد من الشخصيات العالمية البارزة من بينها  الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما وزوجته ميشيل أوباما، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

كما اختارت “فورين بولسي” مجموعة من الأسماء ممن وصفتهم بـ “الحكام المستبدين” على مدار العقد الماضي، بمناسبة مرور 10 سنوات على إصدار قائمتها السنوية، ومن بينهم الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، وحتى الأميركي دونالد ترامب، لكنها لم تُضمِّن القائمة اسم محمد بن سلمان.

جدير الذكر أن كارين عطية هي أيضاً محررة، في الصحيفة نفسها، لمقالات الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل داخل القنصلية السعودية في اسطنبول، في الثاني من أكتوبر / تشرين ثاني 2018.