أخبار عاجلة
الملك سلمان ونجله ولي العهد محمد (صورة من الأرشيف)

المفوضية الأوروبية تقترح إدراج السعودية على قائمة الدول المشاركة في تبييض الأموال

بروكسل / نبأ – اقترحت المفوضية الأوروبية، يوم الأربعاء 13 فبراير / شباط 2019، إدراج 7 دول جديدة بينها السعودية على قائمة الاتحاد الأوروبي للدول التي “لا تبذل جهوداً كافية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب”.

ويتطلب إقرار مبادرة المفوضية موافقة البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد التي أبدى عدد منها تحفّظات على غرار فرنسا والمملكة المتحدة.

وإلى جانب التأثير السلبي للانضمام إلى القائمة على سُمعة المدرجين بها، فإنه يعقّد أيضاً العلاقات المالية مع الاتحاد الأوروبي، وسيتعين على بنوك الاتحاد إجراء فحوص إضافية على المدفوعات المتعلقة بكيانات من الدول والمناطق المدرجة في القائمة السوداء.

وكانت صحيفة “فايننشال تايمز” قد ذكرت، يوم 8 فبراير / شباط 2019، أن تقرير التقييم المشترك الصادر عن الاتحاد بيّن أن “البنوك السعودية قدمت تقارير بشأن معاملات مشبوهة تتعلق بعدد ممن شملتهم حملة مكافحة الفساد، الذين زادوا على 200 شخص، معتبراً أن “السعودية لم تكن فعالة في التحقيق مع الأفراد المتورطين في نشاط غسل أموال واسع النطاق ومقاضاتهم، ومضيفاً أن “هذه التحقيقات لا تزال قليلة للغاية، على الرغم أنها زادت كثيراً في خلال السنوات الأخيرة”.

وبحسب التقرير، فإن “السلطات لم تكن ناجعة في مصادرة عائدات تلك الجرائم في الداخل أو الخارج، حيث تشير التقديرات إلى انتهاء المطاف بالغالبية العظمى منها إلى خارج المملكة”.