أخبار عاجلة
مصافحة بين رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وووزير الخارجية العُمانية يوسف بن علوي، في وارسو

نتنياهو يلتقي ابن علوي: قراركم الشجاع يمهد الطريق لأطراف كثيرة

بولندا / وكالات التقى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الأربعاء 13 فبراير / شباط 2019، في العاصمة البولندية وارسو بوزير الخارجية العُمانية يوسف بن علوي، وذلك على هامش المؤتمر الدولي بشأن قضايا الشرق الأوسط، والذي ينظم برعاية أميركية.

وبحسب ما جاء في بيان مكتبه، فقد أشاد نتنياهو في مستهل اللقاء مع ابن علوي بـ “القرار الشجاع” الذي اتخذه السلطان قابوس بدعوته إلى زيارة بلاده في عام 2018، زاعماً أن ذلك “يمهد الطريق أمام أطراف كثيرة أخرى للقيام بالخطوة ذاتها”.

وأضاف نتنياهو “هناك أطراف كثيرة تحذو حذوكم بما فيها أطراف توجد هنا في المؤتمر”، شاكراً باسم “الشعب الإسرائيلي وباسم الكثيرين في الشرق الأوسط” السلطات العُمانية على سياستها “الإيجابية” هذه، مشدداً على أنها “تتجه نحو المستقبل ويمكن أن تؤدي إلى تحقيق السلام والاستقرار لمصلحة الجميع”.

وقال بن علوي مخاطباً نتنياهو، بحسب وكالة “سبوتنيك” للأنباء: “يعاني الناس في الشرق الأوسط كثيراً لأنهم عالقون في الماضي. نقول الآن إن هذا عصر جديد من أجل المستقبل”.

وتأمل الولايات المتحدة أن يؤدي مؤتمر وارسو إلى زيادة الضغط على إيران برغم مخاوف دول أوروبية كبرى من زيادة التوتر مع طهران.

ونشر نتنياهو على صفحته الرسمية في “تويتر”، مساء الأربعاء، أن “إسرائيل ملتزمة بإبعاد إيران عن سوريا”، وبأنها “ملتزمة بالقيام بذلك والمضي قدماً في هذا الأمر”.

وأضاف “آتي للتو من لقاء ممتاز عقدته مع وزير الخارجية العُمانية. بحثنا خطوات أخرى نستطيع أن نتخذها سوية مع دول في المنطقة، من أجل دفع المصالح المشتركة قدما. ستكون لذلك تتمة”.

وأردف قوله: “أذهبُ من هنا إلى لقاء ضد إيران يحضره 60 وزيراً للخارجية وممثلاً من دول العالم. المهم هو عقد اللقاء وهذا هو لقاء علني وليس سرياً، لأن هناك لقاءات سرية كثيرة. هذا هو لقاء علني مع ممثلين عن دول عربية بارزة، تجلس مع إسرائيل، من أجل دفع المصلحة المشتركة قدما، وهي عبارة عن محاربة إيران”.

تجدر الإشارة إلى أن القناة العبرية الـ 13 في التلفزيون الإسرائيلي (العاشرة العبرية سابقاً)، ذكرت مساء الأربعاء، أن ابن علوي زار نتنياهو في مقر إقامته بالفندق الذي يقيم فيه خلال حضوره لمؤتمر “وارسو” في العاصمة البولندية، المقرر اليوم والخميس 14 فبراير / شباط 2019، وفق ما نشرت “سبوتنيك”.

وكان نتنياهو قد زار سلطنة عمان في 26 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، والتقى بالسلطان قابوس بن سعيد، في أول زيارة لرئيس كيان الاحتلال إلى دولة خليجية.