أخبار عاجلة
خالد اليماني إلى جانب نتنياهو ووزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو (الجزيرة)

وارسو: وزير خارجية حكومة هادي الموالية للسعودية جالساً بجانب نتنياهو

بولندا / نبأ – جلس خالد اليماني، وزير خارجية حكومة الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي، الموالي للسعودية، في مؤتمر وارسو، إلى جانب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الذي علّق على ذلك بالقول: “نصنع التاريخ”.

ونشر نتنياهو، على حسابه في “تويتر”، تغريدة تتضمن صورة له إلى جانب اليماني، يوم الخميس 14 فبراير / شباط 2019، في “مؤتمر السلام والأمن في الشرق الأوسط”، في العاصمة البولندية، وكتب فوق التغريدة بالعبرية “نصنع التاريخ”، وفق موقع “تركيا الآن” الإلكتروني.

كما جلس وزير الخارجية البحرينية إلى جانب نتنياهو في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر. ورداً على سؤال إن كانت مملكة البحرين ستدعو نتنياهو إلى زيارتها، قال الوزير البحريني، لدى خروجه من جلسة المؤتمر، للصحافيين باللغة الإنكليزية: “سيحدث عندما يحدث”.

وخلال تصريحات لصحافيين في وارسو، هاجم اليماني إيران، متحدثاً عن “الدور المزعزع الذي تلعبه بتدخلها في الشؤون اليمنية ودعمها لمليشيا الحوثي أنصار الله) لاختطاف الدولة وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأضاف “خطر إيران في اليمن اليوم ينعكس في محاولتها لخلق نسخة لحزب الله تقوم بخطف الحياة السياسية وتمرر أجندات طهران في تهديد دول المنطقة وممرات الملاحة الدولية”.

وكشف مساعد الرئيس الأميركي جيسون غرينبلات قد كشف عن قيام اليماني بتقديم الميكروفون الخاص به لنتنياهو بعد عطل طرأ على ميكروفون رئيس حكومة الاحتلال، واصفاً إياها بـ “اللحظة التي تشرح القلب”.

وكان نتنياهو قد استقبل في مقر إقامته في وارسو، يوم الأربعاء 13 فبراير / شباط 2019، وزير الخارجية العمانية يوسف بن علوي.

وانطلق المؤتمر، يوم الخميس، بمشاركة نتنياهو ووزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين وورزاء دول عربية وغربية، بهدف التحشيد ضد إيران وبحث “صفقة القرن” التي تؤدي إلى تصفية القضية الفلسطينية.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد رجحت في الأشهر الماضية تطبيعاً للعلاقات بين إسرائيل والبحرين قريباً، فيما نشر مكتب نتنياهو مؤخراً صورة لانطلاق “مؤتمر السلام والأمن في الشرق الأوسط”، الأربعاء، في العاصمة البولندية، وارسو، ظهر فيها نتنياهو على طاولة تواجد عليها أيضاً وزراء خارجية عرب.