أخبار عاجلة
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس حكومة باكستان عمران خان (واس)

20 مليار دولار اتفاقات بين ابن سلمان وعمران خان

باكستان / نبأ – وقع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان وولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يزور إسلام آباد، يوم الأحد 17 فبراير / شباط 2019، 7 اتفاقات ومذكرات تعاون بين البلدين، بقيمة 20 مليار دولار، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وبحسب الوكالة، فقد جاء توقيع الاتفاقات والمذكرات السبعة خلال اجتماع لـ “المجلس التنسيقي السعودي الباكستاني”، برئاسة ابن سلمان وخان، والذي عقد في مقر القصر الرئاسي في إسلام آباد، التي وصل إليها ولي العهد السعودي بالتزامن مع مظاهرات رافضة لزيارته، وإجراءات أمنية مشددة ورقابة صارمة على مواقع التواصل الاجتماعي منعاً لبروز الأصوات المنددة بالزيارة.

ومن بين ما تم التوقيع عليه، وفقاً للوكالة، “برنامج تعاون فني بين الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والهيئة الباكستانية للمواصفات وضبط الجودة، واتفاقية تمويل توفير كميات من الزيت الخام ومنتجات بترولية إلى باكستان بين الصندوق السعودي للتنمية والحكومة الباكستانية، ومذكرة تفاهم إطارية بين الصندوق السعودي للتنمية والحكومة الباكستانية لتمويل مشاريع توليد للطاقة الكهربائية في باكستان، ومذكرة تفاهم بين حكومة المملكة وحكومة باكستان لدراسة فرص الاستثمار في قطاعي التكرير والبتروكيماويات في باكستان”.

وتم خلال اجتماع المجلس “استعراض العلاقات التاريخية الوطيدة بين المملكة وباكستان، وآفاق التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وفرص تطويرها، بالإضافة إلى بحث مجمل المستجدات والأوضاع على الساحتين الإسلامية والدولية، والجهود المبذولة اتجاهها”، بحسب “واس”.

وتسعى إسلام أباد التي أدى عجزها الخارجي إلى انكماش اقتصادها، إلى الحصول على دعم من الرياض منذ فترة طويلة، يتضمن استثمارات بمليارات الدولارات في “ميناء غوادر” الاستراتيجي على بحر العرب في جنوب البلاد.

وتأتي زيارة ابن سلمان إلى باكستان ضمن جولة آسيوية تقوده أيضاً إلى نيودلهي، حيث سيلتقي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، وسيناقش مسألة الاستثمارات النفطية مع وزير النفط والغاز الطبيعي الهندي دارميندرا برادان. وسيزور ابن سلمان الصين يوم الخميس والجمعة.

وخلال مأدبة عشاء اقامها له رئيس الوزراء الباكستاني، عقب توقيع الاتفاقات والتفاهمات، قال ولي العهد السعودي إن باكستان “دولة عزيزة على الشعب السعودي بأطيافه كافة”، مشيراً إلى أن باكستان “ستصبح قوية قريباً، وسنكون شركاء كما كنا دوماً”.

ونقل موقع “العربية” الإلكتروني عن ابن سلمان قوله: “نعمل على توسيع الشراكة الاقتصادية، ومن بينها قطاع السياحة. كلنا ثقة بالمستقبل المشترك والمشرق بين السعودية وباكستان. وقد وقعنا اتفاقيات مشتركة بقيمة 20 مليار دولار”، مشيراً في المقابل إلى أن “السعودية قادرة على استقطاب 50 مليون سائح في الأعوام الـ 15 المقبلة”.