أخبار عاجلة
وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

قطر تدعو السعودية إلى التعاون مع تحقيق الأمم المتحدة في قضية خاشقجي

الخليج / نبأ – دعا وزير الخارجية القطرية، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، السعودية إلى التعاون مع لجنة التحقيق التي أنشأتها الأمم المتحدة للنظر في قضية مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

ووصف الوزير القطري، في مقابلة مع صحيفة “ذا غارديان” البريطانية مقتل خاشقجي بأنه “جريمة وحشية”، مضيفاً “عائلة خاشقجي تحتاج إلى إجابات، لتحديد ما حدث لأبيهم”، موضحاً “يجب أن تكون هناك مساءلة عما حدث، التعامل مع المعارضة السياسية بسلاح الجرائم خطأ”.

وأعرب الوزير عن أمله في أن “تتعاون السعودية مع التحقيق الذي تشرف عليه الأمم المتحدة بوصفه عملية دولية تخضع للقانون الدولي وعلى الجميع التعاون فيه”.

وعن العلاقة بإيران، قال آل ثاني، وفق ما أوردت صحيفة “الشرق” القطرية: “موقفنا من الاتفاق النووي مع إيران مثل موقف الأوروبيين، نحن نؤيد هذا الاتفاق، نحن لا نريد سباق تسلح نووي في منطقتنا، فهذا هو الخطر”.

وإذ شدد على أن “الدوحة لم تشكل مع إيران وتركيا محوراً في المنطقة”، قال: “جغرافيتنا صعبة، إذا وقفت مع أي شخص فلن تكون مؤهلاً للتوسط بين الخصوم”.

وأضاف “إذا نظرت إلى جوهر القضية فإن مجلس التعاون الخليجي يحتاج إلى التوصل إلى تفاهم مع إيران، ليس فقط بين السعودية وإيران، كلنا نعيش في نفس المنطقة ونحن بحاجة إلى التوصل إلى تفاهم، كان هذا هو موقف دول مجلس التعاون حتى العام 2017، غير أن حصار قطر غير كل شيء”.