أخبار عاجلة
مصافحة بين وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ونظيره الروسي سيرجي لافروف، في الدوحة

قطر ترد على اعتراضات السعودية: شراؤنا “أس 400” لا يخصها

قطر / نبأ – قالت قطر إنها لا تزال تدرس شراء منظومة الدفاع الصاروخي الجوي الروسية “إس 400” برغم الاعتراضات السعودية على الصفقة.

وقال وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قوله، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، في الدوحة، إنه “تجري مناقشة لشراء معدات روسية عدة لكن لا يوجد تفاهم حتى الآن فيما يتعلق بهذه المعدات الخاصة”، وفق ما نقل عنه موقع “بي بي سي” الإلكتروني.

وعلق الوزير القطري على التقارير التي تتحدث عن اعتراض سعودي حيال الصفقة، قائلاً”: “فيما يتعلق بالسعودية أو الدول الأخرى، فهذا أمر لا يخصهم، إنه قرار سيادي من قطر”.

وكانت صحيفة “لوموند” الفرنسية قد ذكرت، في يونيو / حزيران 2018، إن الملك سلمان بن عبد العزيز بعث برسالة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يعرب فيها عن قلقه من المحادثات بين الدوحة وموسكو بشأن أنظمة “أس 400”.

وبدأت أزمة في الخليج في يونيو / حزيران 2017، حينما فرضت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً ضد قطر بدعوى “دعم الإرهاب”، وعلى خلفية علاقتها بإيران.

من جهته، قال لافروف إن بلاده تتمسك بتنفيذ اتفاق التعاون الدفاعي مع قطر، مشيراً، ونقل موقع “الجزيرة” الإلكتروني عنه قوله إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل الدعوة لزيارة قطر على أن يتم الاتفاق على موعدها.

وأجرى لافروف، فور وصوله، محادثات مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في الديوان الأميري في العاصمة الدوحة.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية “قنا” بأنّه جرى خلال اللقاء “استعراض علاقات التعاون القائمة بين البلدين الصديقين ومجالات تطويرها، بالإضافة إلى أبرز المستجدات إقليمياً ودولياً، وخصوصاً تطورات الأوضاع في كل من سورية وليبيا والصومال، إضافة إلى الأزمة الخليجية”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت، يوم الجمعة 1 مارس / آذار 2019، في بيان، عن أن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيجري جولة على دول الخليج العربي، تشمل قطر والسعودية والكويت والإمارات في الفترة ما بين 3 و7 آذار/مارس 2019، وسيبحث خلالها “أهم تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والحاجة إلى حل النزاعات بالوسائل السياسية والدبلوماسية من خلال الحوار الشامل والنظر المتبادل في مصالح جميع الأطراف المعنية”، وفق البيان.