أخبار عاجلة
المعارض للنظام السعودي محمد بن ناصر الغامدي (وطن)

باحث سعودي: الضغط الدولي سيؤثر على ابن سلمان

السعودية / نبأ – قال الباحث السعودي المعارض سعيد بن ناصر الغامدي إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان “شكل فريقاً للتدخل السريع مهمته التخلص من كل معارضيه”، مشيراً إلى أن “فريق الموت الذي شكله ولي العهد قام باختطاف عدد من الأمراء وأعادهم إلى السعودية”.

وأضاف الغامدي، في حديث إلى قناة “الجزيرة” التلفزيونية، إن “مرحلة ابن سلمان تعدّ انقلاباً كاملاً على المفاهيم والأعراف التي كانت متبعة في السعودية”، موضحاً “ابن سلمان يعمل وفق قاعدة أن الشخص إما أن يكون موالياً بالمطلق للقصر، وإلا فليكن في السجن”.

وذكر الغامدي أن هناك “تحولاً كبيراً في الموقف الدولي بعد إدانة 46 دولة في مجلس حقوق الإنسان للسعودية لأول مرة ومطالبتها لها بالكشف عمن أمر باغتيال (الكاتب الصحافي السعودي جمال) خاشقجي”، متوقعاً أن “يكون لهذا الضغط الدولي تأثيراته على ابن سلمان”.

وأشار إلى أن “هناك صراعاً داخل الأسرة الحاكمة في السعودية وله تجليات برغم تكتمهم عليه”، موضحاً “كثيراً من الأمراء والأميرات يعيشون بين خوفين: الخوف من بطش الإدارة الحالية، والخوف من انعكاس تصرفاتها الطائشة على صورة البلاد ومكانتها، وعلى وضعهم كأسرة حاكمة. ولذلك فإن كثيرا من هؤلاء مسجون أو ممنوع من السفر وهم يحاولون الاستنجاد بشخصيات في الخارج لمساعدتهم”.