أخبار عاجلة
الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في البيت الأبيض

ترامب “ينقذ” نتنياهو.. على “تويتر”

نشرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية تحليلاً تناولت فيه أثر تغريدة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على “تويتر”، الخاصة بالاعتراف بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على هضبة الجولان المحتلة، في نتائج الانتخابات الإسرائيلية المقبلة.

وقالت الصحيفة إنه “على الرغم من الانقسام الكبير في الساحة السياسية داخل كيان الاحتلال، فإن الجميع يتفقون على أن موقف ترامب في هذا التوقيت، يعد هدية لـ (رئيس وزراء الاحتلال) بنيامين نتنياهو”.

وأوضحت الصحيفة “المرحلة التي مرت كانت شديدة الصعوبة على نتنياهو وتكتل “الليكود” الحاكم، حيث بيّنت استطلاعات الرأي المتعاقبة أن “الليكود” يخسر التأييد العام بشكل متواصل لمصلحة التحالف الذي يتزعمه رئيس الأركان السابق، صاحب الشعبية الكبيرة بيني غانتس”.

وبحسب الصحيفة، فإن :”نتنياهو المعروف بإثارة الأزمات، وخوض الحروب قبيل أي انتخابات يخوضها، بهدف حشد أصوات اليمين، تعرض لانتقادات هذه المرة، لعدم إصداره أوامر بشن عملية عسكرية على قطاع غزة.

وفي يوم 21 مارس / آذار 2019، قال ترامب، في تغريدة على “تويتر”: “إنه حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة اعترافاً كاملاً بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان!”.

وفي رد سريع، رحّب نتنياهو بموقف ترامب، الذي يأتي بعد أكثر من عام على الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال.

تجدر الإشارة إلى أن الكيان احتل ثلثي هضبة الجولان خلال حرب عام 1967، ثم أعلن ضم هذا الشطر في عام 1981، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.