أخبار عاجلة
المستشارةِ الألمانية أنغيلا ميركل (رويترز)

ألمانيا تمدد حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية 6 أشهر

ألمانيا / نبأ – أعلنت ألمانيا عن أنها ستُمددُ الحظر على تصديرِ الأسلحة إلى السعودية، لمدةِ 6 أشهر أُخرى، أي حتى نهاية سبتمبر / أيلول 2019، رداً على جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وعلى خلفية الجرائم والانتهاكات التي يرتكبها تحالف العدوان على اليمن، بقيادة السعودية.

ونقلَت وكالةُ الأنباء الألمانيةُ “د ب أ” عن المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن سيبرت قوله أنه “خلال هذه الفترة لن تتمَّ الموافقةُ على أيِّ طلبات تصدير جديدة”.

وجاءَ قرار الحكومة الألمانية بعد اجتماعٍ للمستشارةِ أنغيلا ميركل، مع أعضاء حكومتِها، في برلين، الخميس 28 مارس / آذار 2019، إثر تصاعد الخلاف داخل الائتلاف الحاكم، حول قرارِ تمديد وقفِ تصديرِ الأسلحة إلى السعودية.

وكانت الحكومة الألمانية قد أعلنت، في يوم 6 مارس / آذار 2019، عن أنها ستمد وقفاً من جانب واحد لشحنات الأسلحة إلى السعودية حتى نهاية مارس/آذار 2019، لتمد بذلك الحظر إلى ما بعد الموعد الماضي المفترض لانقضائه، وهو 9 مارس/آذار 2019.

وأعلنت برلين، في نوفمبر / تشرين ثاني 2018، عن أنها سترفض استصدار تراخيص في المستقبل لتصدير الأسلحة للسعودية بسبب قضية مقتل خاشقجي، يوم 2 أكتوبر / تشرين أول 2018، في القنصلية السعودية في إسطنبول.

وفي فبراير / شباط 2019، أكدت إن لديها معلومات عن “سوء استخدام” السعودية والإمارات الأسلحة الألمانية في اليمن، معتبرة أن البلدين “لا يلتزمان الوجهة النهائية لأسلحتها بعد تسلمها”.