أخبار عاجلة
المتهمون السعوديون الـ 18 بقضية قتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول

“واشنطن بوست”: فريق قتل خاشقجي تدرب في الولايات المتحدة

الولايات المتحدة / نبأ – كشَفت صحيفة “واشنطن بوست” عن معلومات تشير إلى أنَّ بعض أعضاء مجموعة التدخل السريعِ السعودية والتي نفَّذت جريمةَ قتل الكاتب الصحافيِّ السعودي جمال خاشقجي تلقَّوا تدريبات سابقةً في الولايات المتحدة، بحسَب مصادرَ سعودية وأميركية للصحيفة.

ولفتت الصحيفة الانتباه، في تقرير، إلى أنه “بالرغم من مرورِ نحوِ 6 أشهر على هذه الجريمة الوحشية، فإنَّ تبِعاتها مستمرة حيث تأثّرت شراكة الدفاعِ والاستخبارات الأميركية السعودية، وتمَّ تعليقُ مستقبل العلاقة بين البلدَين في انتظارِ إجابات من الرياض”.

وبحسب الصحيفةُ، فإنه “ما لم يتحمَّلْ (ولي العهد السعودي) محمد بن سلمان مسؤوليةَ هذه الجريمة ويقبلْ اللوم على الانتهاكاتِ التي ارتُكبت باسمه، فإنّ علاقةَ الرياض في واشنطن ستبقى متصدّعة”.

وكانت المحققة الأممية، أغنيس كالامارد، قد اعتبرت أن جلسات المحاكمة المغلقة في السعودية بشأن مقتل خاشقجي “لا ترقى إلى المعايير الدولية”. وقالت كالامارد، في تصريح لوكالة “رويترز”، يوم الخميس 28 مارس / آذار 2019، إن “محاكمة المتورطين في جريمة قتل خاشقجي تجري بسرية تامة منذ أشهر، والسعودية مطالبة بكشف أسماء المتهمين الأحد عشر الذين يحاكمون بهذه القضية”.

وأقرت الرياض رسمياً، في يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 2018، وبعد إنكار دام لـ 18 يوماً، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول في 2 أكتوبر / تشرين أول 2018، إثر ما قالت إنه “شجار”، وأعلنت عن توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم، بينما لم تكشف عن مكان الجثة.