أخبار عاجلة

الشورى الإيراني يدعو لالغاء حكم اعدام الشيخ النمر

السعودية/ نبأ- دان نواب مجلس الشورى الإيراني في بيان، الثلاثاء، النظام السعودي لاصداره حكم الإعدام بحق آية الله الشيخ نمر باقر النمر، داعين الى الغاء هذا الحكم.

وذكرت وكالة "ارنا" الإيرانية، أن البيان الذي وقع عليه اغلبية نواب مجلس الشورى الإيراني قال "لاشك ان تنفيذ هذا الحكم ستكون له تداعيات سلبية ستبعث علي الندم وان الرأي العام الاسلامي يتوقع تدخل الحكومة السعودية لعدم تنفيذ هذا الحكم والغائه".

واكد البيان ان صدور حكم الإعدام بحق آية الله الشيخ نمر باقر النمر الذي يحتل مكانة خاصة بين علماء دين العالم الإسلامي قد اثار السخط والاستياء والقلق في الدول الإسلامية خاصة بين علماء الدين الشيعة والسنة.

وكانت محكمة سعودية قضت الأربعاء الماضي بإعدام نمر باقر النمر، الذي كان يحاكم بتهمة إثارة الفتنة في البلاد، وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، عن النمر أن "شره لا ينقطع إلا بقتله".

النمر، الذي وصفته المحكمة بأنه "داعية إلى الفتنة"، أدين بعدة تهم من بينها "الخروج على الحاكم لقصد تفريق الأمة وإشاعة الفوضى وإسقاط الدولة".

كانت محاكمة الشيخ النمر بدأت في مارس/ آذار 2013؛ حيث وجهت له عدة تهم من بينها إثارة الفتنة، وطالب فيها المدعي العام بإقامة حد الحرابة عليه.

وكان النمر قد ألقي القبض عليه في 8 يوليو/ تموز 2012، ووصفه بيان وزارة الداخلية آنذاك بأنه "أحد مثيري الفتنة"، وجاء اعتقاله على خلفية مظاهرات شهدتها القطيف شرقي البلاد، تزامنا مع احتجاجات البحرين في شباط/ فبراير2011.