أخبار عاجلة
هاجر حسين وابنها نزار الوداعي

البحرين: سلطات سجن النساء تمنع، انتقاماً، معتقلةً من تلقي العلاج

البحرين / نبأ – قال مدير “معهد البحرين للحقوق والديمقراطية” سيد أحمد الوداعي أن إدارة سجن النساء في مدينة عيسى تحرم المعتقلة هاجر منصور من الحصول على الرعاية الصحية والعلاج المستعجل.

ووصف الوداعي، في سلسلة من التغريدات على حسابه على “تويتر”، ما تقوم به السلطات ضد المعتقلات بأنه “جريمة بشعة”، مبيناً أن “البحرين تستخدمها كوسيلة انتقام سياسي”. وحمل الوداعي المسؤولية الكامل عن مصير المعتقلات لمديرة السجن مريم البردولي التي لقبتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية بـ “وحش البحرين”.

وأوضح الوداعي أن هذه الإجراءات الانتقامية ضد المعتقلات جاءت بعد 4 أيام من المقال الذي نشرته “ديل ميل”، وبعد مطالبات من منظمات حقوقية بمحاسبة البردولي لممارستها التعذيب ضد المعتقلات السياسيات خصوصاً هاجر منصور.

واستحدثت البردولي إجراءات عقابية بفرض ارتداء زي السجن حتى في داخل الزنزانات، الأمر الذي رفضته المعتقلات السياسيات كنجاح يوسف ومدينة علي إلى جانب هاجر منصور، وفق موقع “البحرين اليوم” الإلكتروني.

وأخضعت البردولي السجينات إلى التحقيق، ومنعتهن من شراء من دكان السجن، ما يعني أنهن لا يستطعن شراء مواد صحية حيوية للاستخدام اليومي.

ودعت منظمة “العفو الدولية”، في رسالة إلى وزير الداخلية البحرينية خلال فبراير / شباط 2019، راشد بن عبدالله آل خليفة، السلطات البحرينية إلى تأمين العلاج الفوري واللازم لهاجر منصور، وضمان إجراء محاكمة عادلة لها.

وتقضي هاجر منصور (49 عاماً) حكماً بالسجن ثلاث سنوات على خلفية نشاط زوج ابنتها الحقوقي. وكانت إدارة سجن مدينة عيسى قد اشترطت لنقل منصور إلى المستشفى، عقب تدهور وضعها الصحي، وضع القيود والسلاسل على يديها.

وكانت منظمات حقوقية ونقابات دولية واتحادات عالمية قد طالبت إدارة سباقات سيارات السرعة “فورمولا 1” بالدعوة العلنية للسلطات البحرينية إلى إطلاق سراح المعتقلة نجاح يوسف، كما دعت الإدارة إلى زيارة هذه المعتقلة في السجن، تزامناً مع انعقاد سباق الجائزة الكبرى في المنامة، يوم الأحد 31 مارس / آذار 2019.

واستهدفت السلطات البحرينية النساء بالاعتقال وسوء المعاملة والتعذيب خلال الأعوام الماضية، وذلك على خلفية مشاركتهن في المظاهرات المطالبة بالإصلاحات السياسية في البحرين.