أخبار عاجلة
الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، في طهران (روسيا اليوم)

روحاني يلتقي عبد المهدي: مواجهة التهديدات للبلدين

إيران / نبأ – أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني أن “الأمن مهم لكل من إيران والعراق”، مشيراً إلى أن “التعاون عبر الحدود سيتم تعزيزه لمكافحة الإرهاب والمخدرات والتهريب بين البلدين”.

وقال روحاني، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، الذي يقوم بزيارة إلى طهران تستمر يومين، إن “من أهم القضايا التي نوقشت (مع عبد المهدي) هي تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين البلدين خلال الزيارة الأخيرة للعراق، أهمها إلغاء رسوم التأشيرة بين البلدين”.

من جهته، أكد رئيس الوزراء العراقي أن “ما قامت به إيران من دعم للعراق كان أحد العوامل في تحقيق النجاحات والاستقرار في العراق”.

وقال عبد المهدي أن العراق سيقف إلى جانب إيران ضد أي تهديدات تتعرض لها من أراضي أي دولة أخرى.

كما تطرق إلى الحرب على اليمن، مشيراً إلى أن هناك “مساع” لإنهائها، مؤكداً “ضرورة الوصول إلى حل سياسي”، حسب ما ذكر موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني.

وكان الرئيس الإيراني قد قام، في يوم 12 مارس / آذار 2019، بأول زيارة رسمية له إلى العراق منذ توليه منصبه في عام 2013 تهدف إلى دعم علاقات بلاده مع العراق وتعزيز العلاقات التجارية/ وفق موقع “الجزيرة” الإلكتروني.

وتخطط إيران والعراق لرفع مستوى التبادلات التجارية السنوية من 12 مليار دولار سنويا حاليا إلى 20 مليار دولار، بحسب روحاني.

وأتت زيارة عبد المهدي إلى طهران متزامنة مع سعي الرياض إلى إعادة العلاقة مع بغداد، التي زارها وزير التجارة السعودي ماجد القصبي على رأس وفد كبير، يوم الخميس 4 أبريل / نيسان 2019، حيث أكد قرب افتتاح قنصلية للسعودية في بغداد، وافتتاح ثلاث قنصليات أخرى في ثلاث مدن عراقية قريباً.

ونقل موقع “سبق” الإلكتروني عن القصبي قوله: “توجد 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الجانبين السعودي والعراقي في جميع المجالات هي في مراحلها الأخيرة”.