أخبار عاجلة
مطاهرة في المنامة تضامناً مع الشعب الفلسطيني (صورة من الأرشيف - يورو نيوز)

“الوفاء” و”حق”: إلغاء زيارة الوفد الإسرائيلي للمنامة انتصار لإرادة البحرينيين

البحرين / نبأ – اعتبر “تيار الوفاء الإسلامي” و”حركةُ حق” في البحرين أنَّ إلغاءَ زيارةِ الوفدِ الإسرائيلي إلى المنامة يُعدّ “انتصاراً لإرادة الشعب ومقاومتِه ونجاحاً للحملات الشعبية الرافضة للتطبيع”.

وقال التيار والحركة، في بيانٍ مشترك، إنَّ “الحملات الشعبيةَ المناهضةَ للتطبيعِ لاقت تفاعلاً كبيراً من كلّ الاتجاهات، وعكسَت تلاحم الشعب واجتماعَه حول موقف واحد وقضية واحدة، وهي رفض جريمة التطبيع”.

ودعا التيارُ والحركةُ “أبناء البحرينِ إلى مواصلةِ الاحتجاجات والمظاهرات والفعاليات المناهضة للتطبيعِ تحت شعارْ البحرين ترفض التطبيع حتى انتهاء المؤتمرِ المزمعِ انعقادُه غداً في المنامة”.

وألغى الوفد الإسرائيلي المكوَّن من 45 شخصية بينهم وزير الاقتصاد إيلي كوهين زيارته المقررة إلى البحرين، يوم الأحد 14 أبريل / نيسان 2019، بسبب ما سمّاه “مخاوف أمنية” لحضور “المؤتمر العالمي لريادة الأعمال”، الذي يُقام يوم الاثنين 15 أبريل / نيسان 2019.

وجاء إلغاء الزيارة مفاجئاً برغم التسهيلات التي وضعتها حكومة البحرين برغم الرفض الشعبي الواسع لها، وكان آخر التسهيلات رفض القضاء البحريني صباح يوم الأحد ذاته دعوى مستعجلة مرفوعة من قبل محامين بمنع إصدار تأشيرة دخول للوفد الإسرائيلي.

وبحسب موقع “مرآة البحرين” الإلكتروني، فإنه “لا يعرف ما المقصود بالمخاوف الأمنية التي تذرّع بها خبر إلغاء زيارة الوفد الإسرائيلي، لكنها تأتي بعد أيام من خطاب وزير الداخلية (البحرينية راشد بن عبد الله آل خليفة) الذي ألقاه في المجلس الأطلسي الأميركي، واصفاً المعارضين السياسيين في البحرين بـ “الإرهابيين”، ونسب إليهم استخدام الأسلحة وقال عنهم: “الجماعات الإرهابية وصلت إلى استخدام المدافع الرشاشة”.وجابت البحرين حركة رفض شعبية واسعة النطاق لمشاركة الوفد الإسرائيل