أخبار عاجلة
السفير القطري لدى بغداد، خالد بن حمد السليطي، مع الرئيس العراقي برهم صالح (الرئاسة العراقية)

قطر: مستعدون للمساهمة بإعادة الإعمار في العراق

العراق / نبأ – أعلن السفير القطري لدى بغداد، خالد بن حمد السليطي، عن استعداد قطر للمساهمة في عملية إعادة إعمار مناطق العراق التي تمت استعادتها من قبضة تنظيم “داعش”.

وجاء هذا الإعلان على لسان السليطي خلال لقائه مع الرئيس العراقي برهم صالح، يوم الخميس 2 مايو / أيار 2019، حيث نقل إليه دعوة من أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، للمشاركة في أعمال منتدى الدوحة الـ 19 الذي ستعقد يومي 14 و15 ديسمبر / كانون أول 2019، وفق موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني.

وذكرت الرئاسة العراقية، في بيان، أن صالح أشار خلال اللقاء إلى “أهمية العلاقات بين البلدين وضرورة تطويرها خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين”، مؤكدا أن “تعضيد وتوسيع أطر التعاون بين العراق وقطر يخدم استقرار وأمن المنطقة ككل”.

من جانبه، أكد السليطي، بحسب البيان، دعم بلاده للعراق “واستعدادها للمساهمة في عملية إعادة إعمار المناطق المحررة”، مشدداً على “حرص قطر على تفعيل العمل الثنائي بما يخدم العلاقات المشتركة وديمومتها”.

وتعمل بغداد والدوحة في الآونة الأخيرة على تطوير العلاقات بين الطرفين، كما قام الرئيس العراقي، في يناير / كانون ثاني 2019، بزيارة رسمية إلى قطر، استكمالاً لنتائج اجتماعات اللجنة القطرية العراقية المشتركة التي انعقدت أخيراً، ونظرت في عدد من فرص الارتقاء بعلاقات البلدين إلى مستوى “الشراكة الاستراتيجية الشاملة”.

وتواصل الحكومة العراقية إعادة إعمار المناطق المتضررة في البلاد، والتي حررها الجيش العراقي و”الحشد الشعبي” وفصائل المقاومة، من سيطرة “داعش”، التي أعلنت بغداد عن انتهائها عملياً، يوم 9 ديسمبر / كانون أول 2017.

وتأتي الخطوة القطرية بعد محاولة تقرب من السعودية إلى العراق، وتوقيعهما 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم، يوم 17 أبريل / نيسان 2019، خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، إلى الرياض.

وكان وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي قد زار بغداد على رأس وفد اقتصادي سعودي رفيع المستوى، يوم 4 أبريل / نيسان 2019، وإعلانه عن منحة سعودية بمليار دولار لـ “تنمية العراق”، وفق وكالة “الأناضول” للأنباء.