أخبار عاجلة
المبعوث الأميركي الخاص بإيران، براين هوك (سبوتنيك)

واشنطن تريد “اتفاقاً جديداً” مع طهران وستفرض عقوبات جديدة عليها!

الولايات المتحدة / نبأ – قال الممثل الأميركي الخاص بإيران، برايان هوك، يوم الأربعاء 8 مايو / أيار 2019، أن واشنطن تريد “التفاوض على اتفاق جديد مع إيران، وستفرض عقوبات جديدة على إيران”، مشيرا إلى أن “الإدارة الأميركية أدرجت نحو ألف كيان وفرد إيراني على قائمة العقوبات”.

وقال هوك، في تصريح لقناة “العربية” التلفزيونية السعودية إن “الاتفاق مع إيران إن تم سيعرض على الكونغرس للمصادقة عليه كمعاهدة”.

وفي مؤتمر صحافي عقده في واشنطن، تحدث هوك عن “التزام واشنطن بمنع إيران من الحصول على السلاح النووي”، موضحا “خطوتنا الأهم تمثلت في الوصول بالصادرات النفطية الإيرانية إلى صفر وبالتالي هذا سيمنعها من دعم الميليشيات”، مؤكدا أن “إنفاق إيران العسكري انخفض بعد إعادة فرض العقوبات عليها”.

كما اعتبر أن ما سمّاها “أزمة حزب الله المالية تجلّت بسبب إعادة فرض العقوبات على إيران”. وقال: “سوق النفط مستقر ونأمل من السعودية والإمارات تعويض العجز”.

وأعلن هوك في وقت سابق الأربعاء، أن أي هجوم إيراني على الولايات المتحدة أو حلفائها سيواجه بالقوة.

وفي اتصال هاتفي مع صحافيين، قال هوك إن “الولايات المتحدة لا تريد الحرب مع إيران لكنها ستواصل ممارسة أقصى قدر من الضغوط على إيران إلى أن تغير سلوكها”.

ويوم الأربعاء، أعلن الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني عن أن إيران توقفت عن العمل ببعض التعهدات المدرجة في الاتفاق النووي، فيما أمهل المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الدول الموقعة على الاتفاق 60 يوماً لـ “الوفاء بالتزاماتها في الاتفاق النووي”.