أخبار عاجلة
الجنرال الدنماركي المتقاعد مايكل لوليسغارد (جورنال دو مالي)

الأمم المتحدة ترحب بإعادة الانتشار أحادي الجانب لـ “أنصار الله” في الحديدة

اليمن / نبأ – رحَّب رئيس لجنة الأممِ المتحدة لتنسيقِ إعادةِ الانتشارِ في محافظة الحُديدة، الجنرال مايكل لوليسغارد، بعرض قدَّمته حركة “أنصارِ الله” لإعادة انتشار أُحاديّ الجانب في موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، بدءاً من يومِ السبت 11 مايو / أيار 2091، على أن تُستكملَ يوم الثلاثاءِ المقبل 13 مايو / أيار 2019.

ونقلت وسائل إعلام يمنية عن لوليسغارد قوله أنَّ “بعثةَ الأمم المتحدة لدعم اتفاقِ الحديدة ستراقب عمليةَ إعادة الانتشارِ أُحاديّ الجانب هذه وتُبلغ عنها”.

وأكد رئيس لجنة تنسيقِ إعادة الانتشارِ أنَّ “هذه هي الخطوة العمليةُ الأولى على أرض الواقعِ منذ توقيعِ اتفاقِ الحديدة”، في ديسمبر / كانون أول 2018.

في المقابل، ادّعى وزير الإعلامِ في حكومةِ الرئيسِ اليمني المنتهيةِ ولايتُه عبد ربه منصور هادي أنَّ إعلان “أنصارِ الله” إعادة الانتشارِ “غير دقيقٍ ومضلِّل”.

من جهته، أكدَ رئيس اللجنةِ الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي أنَّ الانسحاب أحاديّ الجانب الذي يقومُ به الجيشُ اليمنيّ و”اللجانُ الشعبية” “جاء نتيجة لرفض دول العدوان وحلفائها تنفيذ اتفاق استوكهولم، ويؤكد أنهم مَن يُعيق السلام ويُطيل المجاعة في اليمن”.

وأوضح الحوثي، في تغريدةٍ على حسابه على “تويتر”، أنّ الانسحاب من أجزاء من الحديدة والصليف وراس عيسى يبدأُ يوم السبت، 11 مايو / أيار 2019.

وحمّل الحوثي مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة المسؤولية الكاملةَ عن استمرار الأزمة الإنسانية نتيجة جرائم الحصارِ والحظر لمطار صنعاء وعدم تسليم المرتبات والتجويع المتعمَّد لليمن، داعياً إلى “اتخاذ إجراءات ضد دول العدوان”.