أخبار عاجلة
الملك سلمان جمد الأجهزة الاستخباراتية والعسكرية السعودية والإماراتية التي تتواصل مع القبائل اليمنية

الملك سلمان يفزع إلى طلب قمتين بعد قصف المنشآت النفطية

السعودية / نبأ – دعا الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى عقد قمّتَين “طارئتين”، خليجيّة وعربيّة، للبحث في الهجمات التي حصلت في الآونة الأخيرة في منطقة الخليج، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعوديّة “واس”.

ونقلت الوكالة عن مصدر في وزارة الخارجيّة السعودية قوله إنّ الملك سلمان وجّه دعوة إلى قادة دول مجلس التعاون وقادة الدول العربية لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين في مكة المكرمة”، يوم 30 مايو / أيار 2019، لبحث “هذه الهجمات وتداعياتها على المنطقة”.

ورحّبت الإمارات بالدّعوة إلى القمّتين، وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان، إنّ “الظروف الدقيقة الحالية تتطلب موقفاً خليجياً وعربياً موحّداً في ظلّ التحدّيات والأخطار المحيطة، وإنّ وحدة الصف ضروريّة”.

وجاءت دعوة الملك السعودي على خلفية تنفيذ الجيش اليمني عملية بطائرات مسيرة استهدفت منشآت حيوية سعودية، يوم الثلاثاء 14 مايو / أيار 2019، اعترفت بها السعودية عبر وزير الطاقة لديها خالد الفالح، الذي قال إن محطتي ضخ لخط الأنابيب في شرق غرب المملكة، الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط في المنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، تعرضتا لهجوم من طائرات مسيرة مفخخة.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية “واس”، فقد أوقفت شركة النفط الوطنية “أرامكو” ضخ النفط في خط الأنابيب، عقب الهجمات.

وكانت الإمارات قد أعلنت، يوم الأحد 12 مايو / أيار 2019، عن أن “4 سفن شحن تجارية تعرضت” لـ “عمليات تخريبية” قرب إمارة الفجيرة.

وأكدت مصادر خاصة لقناة “نبأ” أن عدد ناقلات النفط المستهدفة في تفجيرات ميناء الفجيرة الإماراتي هي 10 وليس 4 ناقلات، كما جاء في رواية الإمارات الرسمية للحادثة. وأضافت المصادر أن “الناقلات تم استهدافها ضمن نطاق الميناء وليس في المياه الاقتصادية”، مشددة على أن “أضراراً بالغة لحقت بالمنشآت التابعة للميناء”.