أخبار عاجلة
حاملة الطائرات الأمركية أبراهام لينكولن (بي بي سي)

“دوريات بحرية مكثفة” لدول الخليج بحماية أميركية

الخليج / نبأ – بعد تعرض ناقلات نفط عدة وسفن تجارية لهجمات مجهولة المصدر في المياة الإماراتية، بدأت دول مجلس التعاون الخليجي “دوريات أمنية مكثفة” في المياه الدولية في الخليج، وفق ما أعلن قائد الأسطول الأميركي الخامس، جيم مالوي.

وأكد الأسطول الأميركي، في بيان أصدره يوم الأحد 19 مايو / أيار 2019، أن “دول المجلس تزيد على نحو خاص الاتصالات والتنسيق مع بعضها البعض لدعم التعاون البحري الإقليمي والعمليات الأمنية البحرية بالخليج العربي”.

وعقد مالوي اجتماعاً مع قادة رفيعي المستوى من دول مجلس التعاون الخليجي، في العاصمة البحرينية المنامة.

وقالت السفارة الأمريكية في قطر، في تغريدة على حسابها على موقع “تويتر”، إن مالوي “اجتمع مع قادة رفيعي المستوى من دول الخليج في البحرين ليبحثوا قضية الأمن البحري”.

وكانت مصادر قد أكدت لقناة “نبأ” تعرضت أن 10 ناقلات نفط تعرضت لهجمات في تفجيرات ميناء الفجيرة الإماراتي وليس 4 ناقلات، كما جاء في رواية الإمارات الرسمية للحادثة.

وبعد هذه الهجمات بيومين، اعترفت السعودية بتعرض محطتين لضخ النفط في محافظتي عفيف والدوادمي في منطقة الرياض، لهجمات من طائرات مسيرة تابعة للجيش اليمني، الذي أعلن عن استهداف المحطتين، في بيان.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، أخيراً، عن إرسال حاملة الطائرات “أبراهام لنكولن” وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية بشأن استعدادات محتملة من قبل طهران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأميركية في المنطقة، حسب ما أورد موقع “الخليج أون لاين”.