أخبار عاجلة
وزير الخارجية العراقيّة محمد علي الحكيم مع نظيره العراقي محمد جواد ظريف، في بغداد (سبوتنيك)

بغداد تؤكد لظريف وقوفها مع طهران وسعيها إلى خفض التصعيد مع واشنطن

العراق / وكالات / نبأ – أكد وزير الخارجية العراقيّة محمد علي الحكيم، يوم الأحد 26 مايو / أيار 2019، وقوف بلاده إلى جانب جارتها إيران، ورأى أنّ “حصارها اقتصادياً ليس مفيداً”.

ونقل موقع “الميادين” الإلكتروني عن الحكيم قوله، خلال استقباله نظيره الإيرانيّ محمد جواد ظريف في بغداد، إنّ “العراق سيكون وسيطاً بين طهران وواشنطن”.

من جهته، أشار ظريف إلى أنّ “بلاده لم تنتهك الاتفاق النوويّ، ولديها رغبة في بناء علاقات متوازنة مع جميع دول الخليج”.

ولفت ظريف الانتباه إلى أن إيران عرضت توقيع معاهدة بعدم الاعتداء مع دول الخليج المجاورة، وفق موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني.

كما بحث وزير الخارجية الإيرانية مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، العلاقات الثنائية وأهم التطورات الاقليمية والدولية.

والتقى ظريف رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الذي أكد أن العراق سيلعبُ دوراً محورياً لخفض التصعيد بين طهران وواشنطن.

وأكد وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم لظريف، خلال لقائهما في بغداد، أن “العراق يسعى للوقوف مع إيران بأي شكل من الأشكال، ويرفض الإجراءات الأمريكية ضدها”.

وأشار إلى أن “الاتصالات مستمرة مع دول المنطقة لإيجاد حل مرض لجميع الأطراف”.

وكان ظريف قد وصل يوم السبت 25 مايو / أيار 2019، إلى بغداد على رأس وفد دبلوماسي، في زيارة تستغرق يومين يجري خلالها محادثات مع كبار المسؤولين العراقيين.

وفي موازاة ذلك، يبدأ المساعد السياسيّ لوزير الخارجية الإيرانية، عباس عراقتشي، يوم الأحد، جولة إقليمية ليبحث مع المسؤولين في كل من الكويت وقطر وسلطنة عُمان التطورات المتسارعة التي تمرّ بها منطقة الخليج.