أخبار عاجلة
ملك المغرب محمد السادس (صورة من الأرشيف)

ملك المغرب لن يحضر قمتي مكة

المغرب / نبأ – أكدت صحيفة “هسبريس” المغربية تغيُّب ملك المغرب محمد السادس عن حضور القمتين الطارئتين المقرر انعقادهما في مكة المكرمة، يوم الخميس 30 مايو / أيار 2019، على أن ينوب عنه الأمير مولاي رشيد شقيق الملك.

وتستضيف السعودية قمتين طارئتين عربية وخليجية يوم الخميس، في مكة المكرمة، وتهدف إلى الخروج بموقف موحد مما يروج بشأن صفقة القرن، قبيل مؤتمر البحرين المقرر انعقاده في يونيو / حزيران 2019، لإعلان الجزء الاقتصادي من الصفقة.

ويتواصل الفتور في العلاقة بين الرياض والرباط التي اتخذ موقفاً محايداً خلال الأزمة الخليجية، عقب قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها بقطر وفرضها حصاراً عليها، في يونيو / حزيران 2017.

وفي يوم 19 مايو / أيار 2019، أعلن بيان بحريني أميركي مشترك عن أن المنامة ستستضيف بالشراكة مع واشنطن، ورشة عمل اقتصادية تحت عنوان “السلام من أجل الازدهار”، في المنامة.

وتهدف الورشة إلى جذب استثمارات إلى المنطقة بالتزامن مع تحقيق “السلام” الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك في أول خطوة أميركية ضمن خطة “صفقة القرن”.

وتعد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطة تطلق عليها “صفقة القرن” وتقوم على توطين اللاجئين الفلسطينيين في خارج فلسطين المحتلة، وتقديم إغراءات مالية لهم، تتكفل بها دول خليجية على راسها السعودية، مع عدم إقامة دولة فلسطينية، والاكتفاء بمنطقتي حكم ذاتي في غزة، فيما يضم الاحتلال مناطق الضفة المحتلة، وهو ما يتوافق مع وعود رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الانتخابية بضم مستوطنات في الضفة بعد فوزه بولاية جديدة.