أخبار عاجلة
مصافحة بين رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وجاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأميركي (الموجز)

نتنياهو يبحث مع كوشنر “صفقة القرن”

فلسطين المحتلة / نبأ – استقبل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على رأس وفد رئاسي أميركي.

ووصل الوفد الرئاسي الذي يضم كبير المستشارين جاريد كوشنير والمبعوث الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات والمستشار الخاص بإيران براين هوك إلى تل أبيب، الأربعاء 29 مايو / أيار 2019، قادمين من الأردن، ضمن جولة في عدد من الدول العربية بحثا خلالَها صفقة القرن التي تنوي بلادهما طرحها في مؤتمر البحرين، الذي ينعقد يومي 25 و26 يونيو / حزيران 2019.

ونشر نتنياهو مقطع فيديو يرصد لحظة استقباله لكوشنر في القدس، وكتب على حسابه على “تويتر”: “يسرنا دائما استقبال جاريد كوشنر وجيسون غرينبلات في إسرائيل، وفي أورشليم من أجل بحث جهودنا المشتركة لدفع الازدهار والأمن والسلام قدما، وأثمن كثيرا سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي تهدف إلى دمج الحلفاء مع بعضهم بعضا في التعامل مع التحديات المشتركة واغتنام الفرص المشتركة”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد ذكرت أن الوفد الأميركي سيبحث مع نتنياو صفقة القرن في ظل أزمة تشكيل حكومة الكيان، وتأثير ذلك على المضي قدماً في مؤتمر البحرين.

وكان كوشنر قد التقى الملك الأردني عبد الله الثاني في عمّان والملك محمد السادس في المغرب، قبيل توجهه إلى فلسطين المحتلة.

وأصدرت البحرين والولايات المتحدة، يوم الأحد 19 مايو / أيار 2019 بياناً مشتركاً عبرتا فيه عن تطلعهما إلى ورشة العمل المزمع عقدها في البحرين، التي تناقش الشق الاقتصادي من صفقة القرن، يومي 25 و26 يونيو / حزيران 2019، وفق وكالة “سبوتنيك” للأنباء.

وتعد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطة تطلق عليها “صفقة القرن” وتقوم على توطين اللاجئين الفلسطينيين في خارج فلسطين المحتلة، وتقديم إغراءات مالية لهم، تتكفل بها دول خليجية على راسها السعودية، مع عدم إقامة دولة فلسطينية، والاكتفاء بمنطقتي حكم ذاتي في غزة، فيما يضم الاحتلال مناطق الضفة المحتلة، وهو ما يتوافق مع وعود نتنياهو الانتخابية بضم مستوطنات في الضفة بعد فوزه بولاية جديدة.