أخبار عاجلة
الرئيس الأميركي دونالد ترامب وولي عهد أبو ظبى محمد بن زايد، في واشنطن (صورة من الأرشيف)

“إنترسبت”: محمد بن زايد يتجسس على ترامب

الولايات المتحدة / نبأ – قال موقع “إنترسبت” الإلكتروني الأميركي إن السلطات الإماراتية كلفت رجل الأعمال الإماراتي، راشد المالك، بالتجسس على إدارة الرئيس دونالد ترامب، ونقل معلومات بشأن سياساته في الشرق الأوسط.

ونشر الموقع تحقيقاً مطولاً أشار فيه إلى أن أجهزة الاستخبارات الأميركية خلصت إلى أن المالك عمل كمصدر استخباري لمصلحة الإمارات طوال عام 2017، بحسب ما نقل موقع “الجزيرة” الإلكتروني عن “إنترسبت”.

وبحسب مصادر خاصة تحدثت لـ “إنترسبت”، فإن علي الشامسي، الذي يشغل منصب نائب الأمين العام لـ “المجلس الأعلى للأمن الوطني” في الإمارات، والمقرب من ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، أشرف بنفسه على عمل المالك.

واستند “إنترسبت” في تحقيقه إلى تصريح مسؤول أميركي سابق ووثائق قال إنه اطلع عليها، مشيراً إلى أن مشغلي المالك في الاستخبارات الإماراتية طلبوا منه إرسال تقارير بشأن قضايا لها عواقب على الإمارات، من قبيل المواقف داخل إدارة ترامب حيال “الإخوان المسلمين”، وكذلك الجهود الأميركية للتوسط بين السعودية والإمارات وقطر، فضلاً عن الاجتماعات بين مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى وولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان.

وكان المالك قد خضع للاستجواب من قبل فريق المحقق الأميركي الخاص السابق، روبرت مولر، كما جرى تداول اسمه في إطار تحقيق فيدرالي أميركي حول تبرعات غير شرعية محتملة من قبل مانحين من الشرق الأوسط لمصلحة لجنة تنصيب ترامب، وفق “إنترسبت”.

وبحسب “الجزيرة”، فإن المالك غادر الولايات المتحدة إثر استجوابه في إطار تحقيق مولر، بعد أن أقام نحو 7 سنوات في لوس أنجلوس.

وقبل انتقاله إلى الولايات المتحدة، شغل المالك منصباً في هيئة مدعومة من الحكومة الإماراتية، وبعد انتقاله إلى الولايات المتحدة تمكن من نسج علاقات واسعة، لا سيما مع توماس باراك، وهو رجل أعمال أمريكي حليف لترامب شغل منصب رئيس لجنة تنصيب ترامب بعد انتخابه، وفق “الجزيرة”.

وتلقى المالم عشرات الآلاف من الدولارات شهرياً من حكومة بلاده نظير هذا العمل الذي يعتبر غير مشروع في نظر القوانين الأميركية؛ لأنه لا يمثل جهة رسمية.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” قد كشفت، في تقرير لها نشر مطلع يونيو / حزيران 2019، أن محققين أميركيين يبحثون في احتمال كون رجل الأعمال الإماراتي راشد المالك، المقرب من ولي عهد أبوظبي، شريكاً في مخطط غير قانوني للتأثير في إدارة ترامب.

كما ذكرت “نيويورك تايمز” أن مكتب المحقق الخاص روبرت مولر استجوب المستثمر الإماراتي راشد المالك وأخاه.