أخبار عاجلة
قائد القوات الجوية في الحرس الثوري العميد أمير علي حاجي زادة (صورة من الأرشيف)

إيران: كان بإمكاننا إسقاط طائرة ثانية تقل 35 عسكرياً أميركياً

إيران / نبأ – أعلن قائد القوة الجو فضائية في الحرس الثوري الإيراني العميد أمير علي حاجي زادة، يوم الجمعة 21 يونيو / حزيران 2019، عن أنه “كان بإمكان الدفاعات الجوية الإيرانية إسقاط طائرة من طراز “بي 8” تقل 35 عسكرياً أميركياً كانت بالقرب من طائرة التجسس المسيرة “غلوبال هوك”، التي أسقطتها إيران.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء عن حاجي زاده قوله، في طهران، إن “دفاعاتنا الجوية كانت قادرة على إسقاط طائرة استطلاع ثانية من طراز “بي 8” كان على متنها 35 عسكرياً أميركياً كانت على مقربة من الطائرة المسيرة “غلوبال هوك” لكنها امتنعت عن ذلك”.

وأضاف “لم نسقط تلك الطائرة لأن هدفنا من إسقاط “غلوبال هوك” كان توجيه إنذار إلى الإرهابيين الأميركيين”.

وتابع قائلاً: “في الأسبوع الماضي ، أعلن الأميركيون أنفسهم أن إيران قد أطلقت النار علينا وأرادوا اسقاط طائرتنا، في الجقيقة كان ذلك بمثابة ضوء تحذير وتجاهلوه ، إذا كان من المفترض أن تسقط طائرتهم في ذلك اليوم من طراز “أم كيو 9″، لفعلنا ذلك في الوقت نفسه”.

وأردف يقول: “لقد أعلنا مراراً وتكراراً احتجاجنا عبر مسؤولي وزارة الخارجية، وأطلقنا عيارات تحذيرية، لكن الأميركيين ما زالوا لا يحترمون القوانين، وفي مثل هذه الظروف من الواضح أننا سنرد عليهم”.

جدير الذكر أن القوة الجو فضائية للحرس الثوري أسقطت، فجر أمس الخميس، طائرة تجسس أميركية من طراز “غلوبال هوك” بعد انتهاكها حرمة الأجواء الإيرانية في منطقة قبال “كوه مبارك” في محافظة هرمزكان، في جنوب شرق إيران.