أخبار عاجلة
وزير الخارجية السعودية عادل الجبير

الجبير يهاجم مجدداً المحققة الأممية بمقتل خاشقجي ويتهمها بالكذب

السعودية / نبأ – هاجم وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، المحققة الأممية في قضية مقتل الكاتب الصحافي السعودي، أغنيس كالامارد، وذلك بسبب تحقيقها الذي توصلت فيه إلى أدلة تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بقتل خاشقجي.

وقال الجبير، في مقابلة مع صحيفة “لوموند” الفرنسية، إن “كالامارد معروفة بمواقفها السلبية اتجاه السعودية ولم يكن لديها التفويض اللازم لكتابة تقرير عن عملية قتل خاشقجي”.

وزعم أن “تقرير كالامارد مليء بالتناقضات، وبتشويه الحقائق، ولا تأثير له”.

وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية عادل الجبير قد هاجم كالامارد، وألمح إلى أنها تكذب، قائلاً، في تغريدات على حسابه على “تويتر”، يوم 19 يونيو / حزيران 2019، إن تقريرها حول القضية “يتضمن تناقضات واضحة وادعاءات لا أساس لها تطعن في مصداقيته”.

وردت كالامارد على الجبير، في مقابلة مع قناة “سي أن أن” التلفزيونية، قائلة: “الجبير لم يُقدِّم أيَّ تفاصيل وهذا بيان عامّ جداً، والدولة من البداية أنكرَت أنَّ الجريمةَ كانت قتلاً نفّذته الدولة، ومن المؤسف أنَّ السعوديةَ لا تريد تحمّل مسؤوليتِها كدولة وتحمِّل المسؤوليةَ لـ 11 شخصاً” متهمين بقتل الكاتب الصحافي السعودي.

وقُتل خاشقجي وقطعت أوصاله داخل القنصلية السعودية في اسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين أول 2018، عندما كان يسعى إلى استخراج أوراق شخصية، وفقاً لما أكده مسؤولين أتراكاً وسعوديين، حيث أبرزت الاستخبارات التركية أدلة تؤكد تورط فريق من عناصر الاستخبارات السعودية بقتل خاشقجي، وهم وصلوا إلى اسطنبول في اليوم نفسه لمقتله، في حادث أثار غضباً دولياً واسعاً من السعودية.وبعد نفي لأسابيع، أقرت السعودية بتورطها في القضية، بعد أن أصدرت العديد من التصريحات المتناقضة، بأن خاشقجي قُتل بعد أن فشل موظفو القنصلية في إقناعه بالعودة إلى السعودية.