أخبار عاجلة
الناشطة الحقوفية المعتقلة قي السجون السعودية، سمر بدوي

بدء محاكمة سمر بدوي عدد من المعتقلات الخميس

السعودية / نبأ – تبدأ السلطاتُ السعوديةُ، يوم الخميسَ 27 يونيو / حزيران 2019، محاكمةَ الناشطة المعتقلة سمر بدوي، وناشطات حقوقيات أخريات، وفق حساب “معتقلات سعوديات” على “تويتر”.

وأوضح الحساب الذي ينشر أخباراً ومعلومات عن المعتقلات في المملكة، في تغريدة، إنَّ “السلطات تعقد أولى جلسات المحاكمة لبدوي وزميلاتِها الحقوقيات.

وكانت المنظمة “الأوروبية السعودية لحقوقِ الإنسان” قد كشفت عن اعتقال السلطات السعودية لبدوي، يوم 1 أغسطس / آب 2018. وقد اعتقلت بدوي في 12 يناير / كانون 2019 قبل ذلك بتهمة “تأليب الرأي العام ضد الدولة” وإدارة حساب زوجها على موقع “تويتر”، المعتقل وليد أبو الخير، والتهنئة بالإفراج عن الناشط محمد البجادي ونشر صورة لوليد والناشط المعارض فوزان.

وبحسب منظمة “فرونت لاين ديفندرز” المدافعة عن حقوق الإنسان، فقد أفرجت عنها بكفالة السلطات في اليوم التالي بعد اعتقالها.

وتحمل سمر بدوي (33 عاماً) الجنسيةَ الأميركية وتعمل في مجال الدفاعِ عن حقوقِ المرأة، كما أنها شقيقة السجينِ والمدوِّنِ المعارض، رائف بدوي، الذي سُجنَ بتهمةِ الإساءةِ للإسلام.

وبحسب المنظمة نفسها، فإن سمر بدوي هي مدافعة سعودية بارزة عن حقوق الإنسان، “تحدت السلطات الرجعية عبر المطالبة بحقوق المرأة في التصويت وقيادة السيارة”. وبعد أن رفض طلبها للتسجيل للانتخابات البلدية في عام 2011، تقدمت سمر بدوي بشكوى إلى ديوان المظالم ضد وزارة الشؤون البلدية والقروية. وشاركت سمر بدوي في حملة قيادة النساء للسيارات في عامي 2011 و2012. كما قدمت المساعدة إلى السائقات لدى الشرطة وفي إجراءات المحكمة.