أخبار عاجلة
جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، متحدثاً في مؤتمر المنامة (الأناضول)

“هآرتس”: مؤتمر المنامة أكبر لقاء تطبيع في السنوات الأخيرة

فلسطين المحتلة / نبأ – قالت موفدة صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، نوعا لنداو، إلى مؤتمر البحرين، إن “ما جرى في المنامة يعد أكبر لقاء تطبيع شوهد في السنوات الأخيرة بين ممثلين من دول عربية وإسرائيليين”.

وكشفت الصحيفة أنه “كان من بين الشخصيات التي شاركت وزير المالية القطرية علي شريف العمادي، ووزير خارجية البحرين خالد آل خليفة الذي تحدث علانية مع الإسرائيليين”.

وقال مصدر من السلطات البحرينية للصحيفة إن “العلاقات مع الكيان تشهد دفئاً، ولكن استضافة المؤتمر مسألة معقدة خاصة في ظل مقاطعة فلسطينية”، مضيفة أن “الضغط الأميركي كان من العوامل الرئيسة التي أدت إلى عقده”.

كما نقلت عن الوفد الاسرائيلي قوله إنه متفاجئ من “الأجواء المشتركة البناءة التي تبحث عن تحديات مشتركة”.

ويختتم المؤتمر في العاصمة البحرينية المنامة يوم الأربعاء 26 حزيران/ يونيو 2019، وهو بعنوان “الازدهار من أجل السلام” للبحث في الشق الاقتصادي المتعلق بـ “صفقة القرن”، وهي مخطط تسعى إدارة ترامب إلى إنجاز مخطط تطلق عليه اسم “صفقة القرن” ويقوم على توطين اللاجئين الفلسطينيين في خارج فلسطين المحتلة، وتقديم إغراءات مالية لهم، تتكفل بها دول خليجية على راسها السعودية، مع عدم إقامة دولة فلسطينية، والاكتفاء بمنطقتي حكم ذاتي في غزة، فيما يضم الاحتلال مناطق الضفة المحتلة.