أخبار عاجلة
الكاتب السعودي تركي الحمد (يوتيوب)

تركي الحمد ينتقد الفلسطينيين لمقاطعتهم ورشة التطبيع في المنامة

السعودية / نبأ – انتقد الكاتب السعودي البارز، تركي الحمد، الشعب والقيادة الفلسطينية لرفضهم مبادرة “ورشة المنامة”، و”صفقة القرن”.

وعبر الحمد، في تغريدة عبر “تويتر”، عن اعتقاده بأن “الفلسطينيين يضيعون فرصة كبرى برفض مبادرة المنامة، لتصبح حلقة في سلسلة الفرص الضائعة منذ أكثر من سبعين عاماً”.

وأثارت تغريدة الحمد سخطاً واسعاً من قبل مغردين عبر “تويتر”، قالوا إن الكاتب السعودي يحاول شرعنة التنازل عن الأرض والحقوق الفلسطينية، وإن محاولاته تأتي ضمن ترويج سعودي رسمي لـ “صفقة القرن”.

وقاطع الفلسطينيون ورشة عُقدت في المنامة، يومي 25 و26 حزيران/ يونيو 2019، بعنوان “الازدهار من أجل السلام”، بحضور مسؤولين إسرائيليين، للبحث في الشق الاقتصادي المتعلق بـ “صفقة القرن”، المخطط الذي تحاول الولايات المتحدة إنجازه والإعلان عنه قريباً، ويقوم على توطين اللاجئين الفلسطينيين في خارج فلسطين المحتلة، وتقديم إغراءات مالية لهم، تتكفل بها دول خليجية على راسها السعودية، مع عدم إقامة دولة فلسطينية، والاكتفاء بمنطقتي حكم ذاتي في غزة، فيما يضم الاحتلال مناطق الضفة المحتلة.

وكانت صحيفة “هآرتس” قد وصفت، يوم الأربعاء 26 يونيو / حزيران 2019، الورشة بأنها أكبر لقاء تطبيع عقد في السنوات الأخيرة، بين مسؤولين في دول عربية ونظرائهم من الإسرائيليين.