أخبار عاجلة
خديجة جنكيز تتحدث خلال مؤتمر صحافي في جنيف (الأناضول)

خطيبة خاشقجي تطالب الأمم المتحدة وأوروبا والكونغرس بتحقيق جنائي في مقتله

جنيف / نبأ – طالبت خديجة جنكيز، خطيبة الكاتب الصحافي السعودي القتيل جمال خاشقجي، الأمم المتحدة وسويسرا بـ “اتخاذ خطوات جادة وملموسة لفرض عقوبات على السعودية”.

وطالبت جنكيز، في كلمة ألقتها خلال مؤتمر صحافي بعنوان “العدالة من أجل جمال” في جنيف، الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والكونغرس الأمريكي بـ “إجراء تحقيق جنائي دولي حول الجريمة”، وشددت على أنها “ستستمر في متابعة القضية”.

جدير الذكر أن أنييس كالامارد، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالإعدامات التعسفية خارج نطاق القضاء، أعلنت عن تقريرها في شأن مقتل خاشقجي، يوم الأربعاء 19 يونيو / حزيران 2019، وأكدت فيه وجود “أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين كبار بينهم ولي العهد السعودي”، مطالبة السعودية بـ “الاعتذار من الحكومة التركية بسبب إساءتها استخدام الامتيازات الدبلوماسية”.

وقتل خاشقجي، في 2 أكتوبر/ تشرين أول 2018، داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية، وأنكرت السعودية تورطها بمقتله، ثم أقرت بعد أسبوعين من الإنكار بتورط 11 سعوديين في الجريمة، هم عناصر من الاستخبارات السعودية ومقربون من ابن سلمان، وذلك عقب تقديم أنقرة أدلة على ذلك.