أخبار عاجلة

الكويت: توقف “حقل الخفجي” فني وعودة السفراء إلى الدوحة قريبة

الكويت/ نبأ- في اول تعليق رسمي كويتي، أكد وكيل وزارة الخارجية خالد سليمان الجار الله، الأحد، ان توقف الإنتاج النفطي في المنطقة المقسومة مع المملكة العربية السعودية في الخفجي يتعلق بأمور"فنية بحتة وليست لأسباب سياسية"، مضيفا ان عودة السفراء إلى الدوحة باتت قريبة.

وشدد الجار الله في تصريحات صحفية عقب مشاركته في الاجتماع ال12 للجنة الوزارية الخليجية المعنية بمتابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل المشترك ان "العلاقة بين الدولتين الشقيقتين اكبر بكثير من ان يمسها مثل هذا التباين في وجهات النظر" مبينا ان "هذا التباين يتعلق بالمنطقة المشتركة والإنتاج المشترك وحيثيات هذا الإنتاج".

وقال ان الكويت والسعودية قادرتان على اعادة الإنتاج الى طبيعته في المنطقة المقسومة بالخفجي حالما تعالج الأمور الفنية.

ولفت إلى ان' الاشقاء في المملكة يريدون القيام بأعمال الصيانة والقيام إجراءات تتعلق بالبيئة يتفهمها الجانب الكويتي ويدركها' مضيفا 'لدينا ثقة تامة بان الانتاج سيعود الى طبيعته عندما تزول هذه الأسباب الفنية'.

وحول الخلاف الخليجي- الخليجي قال وكيل وزارة الخارجية ان هذا الملف غير مطروح في هذا الاجتماع وان هذه اللجنة معنية بمتابعة تنفيذ قرارات العمل الخليجي المشترك.

وأضاف في هذا الصدد "دول المجلس تسير في الاتجاه الصحيح لحل الخلاف وطي صفحته" مشيرا إلى ان "اللجان انتهت الى غرفة عمليات لتطويق هذا الخلاف وازالة أي شوائب يمكن ان تلحق بالأجواء الخليجية".

وردا على سؤال حول عودة السفراء إلى العاصمة القطرية الدوحة قال الجارالله إن "السفراء سيعودون وسيعود الوئام الخليجي"، حسب تعبيره.