أخبار عاجلة

خطيبة خاشقجي: التحقيق السعودي فقد شرعيته وأؤيد التدويل

تركيا/ نبأ- أعربت خديجة جنكيز، خطيبة جمال خاشقجي، عن دعمها مطلب فتح تحقيق دولي في قضية مقتل الصحفي السعودي، معتبرة أن التحقيق الذي تجريه السعودية بهذا الشأن “فقد شرعيته”.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها “جنكيز” مع وكالة الأناضول، على هامش مشاركتها في الجلسة 41 لمجلس حقوق الإنسان الأممي، بالعاصمة السويسرية جنيف.

وتطرّقت في المقابلة مع الأناضول إلى ما ورد في تقرير كالامار من دعوة إلى إطلاق الأمم المتحدة تحقيقاً جنائياً دولياً حول مقتل خاشقجي.

ووصفت جنكيز تقرير كالامار بأنه “صوت للضمير الإنساني”، مشيرة إلى أنها خلقت صدى واسعاً حول العالم.

والجدير بالذكر أن أغنييس كالامار، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالإعدامات التعسفية خارج نطاق القضاء، أعلنت عن تقريرها في شأن مقتل خاشقجي، يوم الأربعاء 19 يونيو / حزيران 2019، وأكدت فيه وجود “أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين كبار بينهم ولي العهد السعودي”.

وقد لاقى تقرير كالامار بشأن قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي ردود أفعال تشير الى القلق وتدعو الى اجراء تحقيق جنائي دولي ومستقل.

وقتل خاشقجي، في 2 أكتوبر/ تشرين أول 2018، داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية، وأنكرت السعودية تورطها بمقتله، ثم أقرت بعد أسبوعين من الإنكار بتورط 11 سعوديين في الجريمة، هم عناصر من الاستخبارات السعودية ومقربون من ابن سلمان، وذلك عقب تقديم أنقرة أدلة على ذلك.