أخبار عاجلة
جانب من جلسة التفاوض أمس الأربعاء بين المجلس العسكري وقوى التغيير بحضور الوسطاء الأفارقة (الجزيرة)

المجلس العسكري و”الحرية والتغيير” يتفقان على تقاسم السلطة

السودان / نبأ – توصل المجلس العسكريّ في السودان والمعارضة الممثلة بـ “قوى الحرية والتغيير” إلى اتفاقٍ على اقتسام السلطة خلال المرحلة الانتقالية، كما اتفق الطرفانِ على أنَّ رئاسة المجلسِ السياديِّ دورية.

وأعلن مبعوثُ الاتحاد الأفريقي إلى السودان محمد حسن ولد لباد، للصحافيين في الخرطوم، عن أنَّ “المجلسَ والمعارضةَ توصَّلا إلى اتفاق لتشكيل حكومة مدنية”، مشيراً إلى أنه “تمّ الاتفاق على مجلسٍ سياديّ لمدة ثلاث سنوات”.

وفي أولِ موقف خليجي من هذا الاتفاق، قال وزيرُ الدولة الإماراتية للشؤونِ الخارجية أنور قرقاش، في تغريدة على “تويتر”، إنَّ “الإمارات تتمنّى أن تشهد المرحلة القادمة تأسيس نظام دستوري يُعزز دور المؤسسات ضمن تكاتف شعبيّ ووطنيّ واسع”.

وكانت المعارضة السودانية قد اتهمت كلا من السعودية والاماراتِ بدعم المجلسِ العسكري لمنعِ انتقال سلميّ للسلطة.

وفي سياق متصل، هنأ رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، السودانيين بعد التوصل الى اتفاق بين المجلس العسكري والمعارضة، من أجل التأسيس للمرحلة الانتقالية في البلاد.

وقال آبي أحمد، في بيان، إن “هذا الاتفاق، المقترح من إثيوبيا والاتحاد الأفريقي، سيحقق السلام والاستقرار بين كل الأطراف في السودان”، مضيفا أن “المهارات الدبلوماسية للمبعوثين الخاصين، تمكنت من تسهيل تلك الصفقة التي وصفها بالرائعة”.