أخبار عاجلة

منظمة الطاقة الذرية: انتهاء العملية التقنية اللازمة من أجل رفع مستوى تخصيب اليورانيوم

ايران/ نبأ- أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، في ساعة متأخرة من ليل امس الأحد 7 يوليو/ تموز 2019، رسمياً انتهاء العملية التقنية اللازمة من أجل رفع مستوى تخصيب اليورانيوم بما يتخطى 3.67% وهو الحد الأقصى الذي التزمت به طهران، بموجب الاتفاق النووي.

وأكد كمالوندي، في تصريحات للصحفيين، أن ايران على استعداد تام لتخصيب اليورانيوم لأي مستوى وبأي كمية.

وكانت إيران قد أكدت أنها ستبدأ، منذ الأحد 7 يوليو/ تموز 2019، رفع مستوى تخصيب اليورانيوم، في خطوة تصعيدية لمطالبة شركاء الاتفاق بحمايته مما وصفتها بالاعتداءات الأمريكية عليه.

وأكدت طهران أن الهدف الوحيد من قرارها هو إنقاذ الاتفاق النووي الموقع في تموز/يوليو 2015 في فيينا.

وأن قرار استئناف تخصيب اليورانيوم بمستوى محظور هو أحد عناصر الرد الإيراني على القرار الذي أعلنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أيار/مايو 2018 بالانسحاب من الاتفاق .

وأدت إعادة فرض العقوبات الأميركية على إيران اعتباراً من آب/أغسطس 2018، إلى إبعاد الشركات الأجنبية التي عادت إلى البلد بعد 2016، وتسببت بانكماش اقتصادي كبير.

وتم توقيع اتفاق فيينا بين إيران ومجموعة الست المؤلفة من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) إضافة إلى ألمانيا.

وتتعلق مطالب إيران بشكل أساسي بتمكينها من مواصلة بيع إنتاجها النفطي ومزاولة التجارة مع الخارج بالالتفاف على العقوبات الأميركية.