ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد (صورة من الأرشيف)

صحيفة: الإمارات خافت من وصول الحريق إليها فانسحبت من اليمن

لبنان / نبأ – أكدَت صحيفة “الأخبار” اللبنانية أنَّ انسحاب الإمارات من اليمن “ليس مجرد إعادة انتشار كما تُسوِّق له السلطات الإماراتية، وإنما هو قرار إستراتيجيّ اتخذَه حكام أبو ظبي نتيجةَ التهديد بوصولِ الحريقِ إلى داخل دارِهم”.

ونقلت الصحيفةُ عن مصادرِ قولها إنَّ “الإمارات قرَّرت الانسحاب بعدما تأكدَت من الأفقِ المسدود للعدوانِ الذي أطلقَته السعودية”، منذ مارس / آذار 2015.

وبحسب “الأخبار”، فإنَّ “الإماراتيين استنجَدوا بإيران وروسيا لتسهيل انسحابِهم من اليمن، وأنَّ وفداً أمنياً إماراتياً رفيعَ المستوى زار طهرانَ قبل أسابيع قليلة لكنَّ الردّ الإيرانيّ كان صارماً ومفادُه أنَّ أبو ظبي تخطّت الخطوطَ الحُمر”.

وكان مسؤول إماراتي رفيع المستوى قد أعلن، يوم الاثنين 8 يوليو / تموز 2019، عن أن الإمارات، العضو الرئيس في تحالف العدوان الذي تقوده السعودية ضد اليمن، تقوم بعملية سحب لقواتها من هناك ضمن خطة “إعادة انتشار” لأسباب “استراتيجية وتكتيكية”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المسؤول الإماراتي قوله إن الإمارات تعمل على الانتقال من “استراتيجية عسكرية” إلى خطة تقوم على تحقيق “السلام أولاً”.

وفي نهاية يونيو/حزيران 2019، نقلت وكالة “رويترز” عن 4 مصادر دبلوماسية غربية قولها إن الإمارات بدأت تقلص وجودها العسكري في اليمن بسبب التهديدات الأمنية الناتجة عن تزايد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

ووفق دبلوماسيين غربيين، فإن الإمارات تفضل أن تكون قواتها ومعداتها قيد تصرفها تحسباً لتصاعد التوتر في الخليج، بعد الهجمات الأخيرة على ناقلات نفط، بحسب ما أورد موقع “الجزيرة” الإلكتروني.