أخبار عاجلة
بحرينيون يصلون في موقع "مسجد العلويات" في بلدة الزنج، الذي هدمه "درع الجزيرة" ، في عام 2011

النظام البحريني يمنع المواطنين من الصلاة في مواقع المساجد التي هدمها

البحرين / نبأ – أكدت جمعية “الوفاق” البحرينية المعارِضة أن النظام البحريني أجبر عدداً من المواطنين على توقيع تعهدات في أحد مراكز وزارة الداخلية بعدم الصلاة في مواقع المساجد الجعفرية التي هدمها.

وقالت “الوفاق”، في بيان، إن السلطات وجهت تهديدات يوم الأحد 14 يوليو / تموز 2019 إلى عدد من المواطنين بعد استدعائهم إلى مركز “شرطة النبيه صالح” التابع لوزارة الداخلية، حذرتهم فيه إذا هم واصلوا الصلاة في مواقع المساجد المهدمة فإنها ستعمد إلى اتخاذ إجراءات عقابية ضدهم.

وبحسب الجمعية، يسود اعتقاد بأن إجبار المواطنين على توقيع التعهد جاء بسبب صلاة المواطنين في مواقع المساجد المهدمة، وهو ما أصبح يشكل إزعاجاً للنظام الذي يسعى إلى إخفاء كل الجرائم والظلامات بالقوة والقمع.

ويحرص البحرينيون على إقامة الصلاة منذ سنوات بشكل أسبوعي تحت شعار “ثورة المحراب”، تذكيراً بجريمة هدم أكثر من 38 مسجداً بعد دخول “درع الجزيرة” إلى البحرين في مارس / آذار 2011 لقمع الثورة التي انطلقت في 14 فبراير / شباط من العام ذاته.

وبحسب جمعيات المعارضة البحرينية، يندرج هدم المساحد في إطار الاضطهاد الطائفي من قبل النظام البحريني للسكان الشيعة الأصليين، حيث يقبع العشرات من رجال الدين في السجون، ويمنع الشيعة من إقامة شعائرهم الدينية وغيرها.