أخبار عاجلة
محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي

محافظ البنك المركزي الإيراني: زيادة مبيعات النفط وتسهيل دخول العملة الأجنبية

إيران / نبأ – أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، يوم الاثنين 15 يوليو / تموز 2019، عن زيادة تدريجية لمبيعات النفط الايراني، وقال إنه تم تسهيل عملية دخول العملة الأجنبية إلى البلاد، وإن سوق الصرف مستقر نسبياً برغم أن البنك المركزي لا يزال تحت الحد الأقصى من الضغوط.

وأعلن هتمي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، خلال اجتماع لجنة الاقتصاد المقاوم في محافظة خراسان الشمالية في شمال شرق إيران، عن توفير 12 مليار دولار عملة أجنبية لدعم توريد السلع الأساسية إلى البلاد منذ 20 آذار/مارس 2019، وأن مصدر هذا المبلغ هو موارد البنك المركزي ومبيعات المصدرين.

وكانت إيران قد تعهدت بعد عودة العقوبات الأميركية عليها بمواصلة تصدير نفطها عبر شتى الطرق برغم ضغوط واشنطن الرامية إلى تصفير صادراتها، وحذرت من أنها ستغلق مضيق هرمز إذا لم تتمكن من تصدير نفطها، وهو تهديد قالت عنه فيما بعد إنها في غنى عن تنفيذه، لأن صادراتها النفطية تمضي على قدم وساق.

وأكد وزير النفط الإيرانية بيجن نامدار زنغنه في وقت سابق، رداً على التقارير التي تتحدث عن تراجع كبير في صادرات النفط الإيرانية، أن “هذه الأخبار كاذبة”.

واعتبر زنغنه أن “الكشف عن الأرقام لا يصب في مصلحة البلاد”، في حين أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني أن “صادرات النفط الإيرانية في ازدياد برغم العقوبات الأميركية”، وفق موقع “الجزيرة” الإلكتروني.

ويسود التوتر بين إيران والولايات المتحدة بعد انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال مايو / أيار 2018، من الاتفاق النووي الموقع ين الدول الغربية وإيران في عام 2015، وفرضه عقوبات على شخصيات وهيئات إيرانية لإرغام طهران على الجلوس ثانية لطاولة المفاوضات والوصول إلى اتفاق جديد يشمل برنامجها الصاروخي.