أخبار عاجلة
ناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبيرو" (راديو فري يوروب)

إيران تنفذ تهديدها لبريطانيا: ناقلة بناقلة

نبأ – نفذت إيران تهديدها لبريطانيا التي تواصل عبر جبل طارق، منطقة الحكم الذاتي التابع لها، احتجاز ناقلة نفط إيرانية منذ نحو أسبوعين، إذ أعلن الحرس الثوري الإيراني، يوم الجمعة 19 يوليو / تموز 2019، عن احتجازه ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز.

ونقلت وكالة “فارس” للأنباء عن الحرس الثوري قوله، في بيان، إن “وحدة زوارق القاطع الاول للقوة البحرية التابعة للحرس الثوري، احتجزت ناقلة نفط بريطانية تحمل “ستينا إمبيرو” خلال مرورها من مضيق هرمز بسبب عدم مراعاتها القوانين الدولية البحرية، وذلك بطلب من منظمة الموانئ والملاحة البحرية في محافظة هرمزكان” في جنوب شرق إيران.

وبحسب البيان، فإن ناقلة النفط المذكورة تم اقتيادها إلى الساحل وتم تسليمها إلى منظمة الموانئ والملاحة البحرية من اجل اجتياز المراحل القانونية وإجراء التحقيقات اللازمة”.

وأكد مصدر عسكري إيراني أن ناقلة النفط البريطانية كانت قد أطفات جهاز تحديد المواقع وتسير في الجهة المعاكسة لسير السفن والناقلات، فيما ذكرت وكالة “رويترز” أن ناقلة نفط ثانية تديرها شركة بريطانية حولت اتجاهها فجأة صوب إيران بعد مرورها عبر مضيق هرمز.

وتحدثت بريطانيا عن احتجاز إيران “ناقلتي نفط” في المضيق نفسه، وقال وزير الخارجية البريطانية جيرمي هنت، في بيان: “نشعر بقلق بالغ إزاء احتجاز إيران سفينتين في مضيق هرمز”، مضيفاً “ندرس ما يمكننا عمله لتأمين الإفراج عن سفينتين إحداهما تحمل علم بريطانيا”.

وأشار إلى أن “أطقم ناقلتي النفط من جنسيات مختلفة لكن لا بريطانيين بينهم”، قائلاً: “سفير بلادنا في طهران على اتصال مع الخارجية الإيرانية”.

وارتفعت أسعار النفط 1 في المئة متأثرة بهذه التطورات.

وكانت إيران قد حذرت بريطانيا من أن احتجازها ناقلة النفط الإيرانية في منطقة جبل طارق التابع لسلطتها، يوم 4 يوليو / تموز 2019، لن يبقى من دون رد.

وقال قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي، يوم الثلاثاء 16 يوليو / تموز 2019، إن “قرصنة بريطانيا الخبيثة لن تبقى من دون رد”. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن الخامنئي قوله، خلال استقباله خطباء وأئمة صلاة الجمعة في عموم إيران، إلى “النهج الذي تسلكه الدول الغربية في تعاملها مع الدول الأخرى”، قائلاً: “المعضلة الكبرى التي تعاني منها الدول الأوروبية هي روح التكبّر ولو وجدت دولة ضعيفة أمامهم فإنهم سيلجأوا إلى هذه الطبيعة لكن لو وجدت دولة قوية تعرف حقيقتهم وتقف بوجههم فإنها ينهزمون”.

ويوم الجمعة 19 يوليو / حزيران 2019، أعلنت السلطات في جبل طارق عن تمديد احتجاز ناقلة النفط الإيرانية لمدة 30 يوماً إضافية.