أخبار عاجلة
أمير الكويت صباح الأحمد الصباح

الكويت تعلن عن توجيهات عليا بحسم ملف “البدون”

الكويت / نبأ – قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أصدر توجيهات بحسم ملف “البدون” وإيجاد حل جذري لهذه المشكلة.

وأشار الغانم، في تصريحات للصحافيين في العاصمة الكويت، إلى أن “مجلس الأمة ماض في إقرار حل جذري وعادل لهذه القضية”، مضيفا “بلاده لا يمكنها القبول بالعبث في ملف الجنسية والهوية الوطنية، أو أن يتحول هذا الملف مادة للمساومات والضغوط السياسية”.

وأكد الغانم وجود “حل جذري وعادل لهذه القضية خلال الصيف، وهناك تحركات تمت على قدم وساق، لم تظهر إلى العلن لزيادة فرص نجاحها والحفاظ عليها وحمايتها ممن يحاول أن يستعرض أو يسترزق”.

تجدر الإشارة إلى أنّ “البدون” في الكويت هم فئة من سكان الدولة لا يحملون الجنسية الكويتية ولا غيرها، وكان معظمهم يخدمون في ​الجيش​ والشرطة في البلاد قبل الغزو العراقي للكويت عام 1990.
وتعدّ أوضاع هذه الفئة السكانية المعيشيّة وحقوقهم من القضايا الشائكة في مجال حقوق الإنسان في الكويت، بحسب تقارير لمنظمات حقوقية.

ويقيم “البدون في السعودية أيضاً ويبلغ عددهم قرابة ربع مليون، وتتألف هذه الفئة بشكل رئيسي من أحفاد القبائل التي لم تُسجل في سجلات الدولة قبل قرابة نصف قرن، وتعتبرهم السلطات “مقيمين غير شرعيين” وليسوا مؤهلين للحصول على الجنسية السعودية، ويتم إصدار وثائق هوية، تُعرف باسم “البطاقات السوداء” التي بدأت السلطة إصدارها في عام 2009 وتشير إلى “تصريح بالإقامة لمدة 5 سنوات”.