المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسیاسة الخارجیة في البرلمان الإيراني، حسین نقوي حسیني

مسؤول إيراني: السعودیة تخطو نحو إزالة التوتر مع إيران

إيران / نبأ – أکد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسیاسة الخارجیة في البرلمان الإيراني، حسین نقوي حسیني، أن “نهج السهودیة بات یتغیر بجدیة ویبدو أنها تخطو خطواتها نحو إزالة التوتر”.

وأشار نقوي حسیني، في حوار مع وکالة “إسنا” الإيرانية للأنباء، إلی الإفراج عن ناقلة النفط المحتجزة في میناء جدة السعودي، قائلاً: “الأخطاء التي تم الإرتکاب بها في منطقة الخليج کحرب اليمن خلقت مستنقعًا للقوات السعودية والإماراتية، وقد شهدنا مؤخراً تغيير موقف الإمارات واتجاه بوصلتها نحو الانسحاب من التحالف العربي، ويمكن القول إن سلسلة هذه التطورات أدت إلی تغییر نهج السعودية”.

وشدد على أن “توترات المنطقة لا تصب في مصلحة أحد”، مضيفاً “لا يستفيد أي بلد من التوتر بما يشمل السعودية أیضاً. لم تستفد الریاض من التوترات بل اضطرت إلی شراء المعدات العسكرية والأسلحة، وتکبدت خسائر وأضرار”، مستدركاً بالقول: “يبدو أن نهج السعودية بات يتغير، بطبيعة الحال، تعاونها مع الولايات المتحدة مستمر على أساس الإتفاقات والعقود السابقة ومؤخراً وافقت الولايات المتحدة على إرسال الأسلحة إلى السعودية”.

وذكر نقوي حسیني إنه “عادة ما تتم المفاوضات وإزالة التوتر بخطوات صغيرة، ومن الضروري أن تعمل وزارة الخارجية والجهاز الدبلوماسي بشکل نشط في هذا المجال”.