أخبار عاجلة
رئيس الوفد الوطني اليمني إلى مفاوضات السلام، محمد عبد السلام، أمام مبنى وزارة الخارجية الروسية

عبد السلام: روسيا متفهمة كثيراً للتماسك اليمني في وجه قوى “التحالف السعودي”

اليمن / نبأ – أكد رئيس الوفد الوطني اليمني إلى مفاوضات السلام، محمد عبد السلام، الذي يزور روسيا حالياً، الانفتاح على الجهود الروسية التي تبذل لتحقيق السلام في اليمن والمنطقة، مشيراً إلى أن الوفد لمس خلال زيارته “تفهماً موسكو للتماسك في وجه قوى التحالف السعودي أكثر من أي وقت مضى”.

وأوضح عبد السلام، في تصريح صحافي في موسكو يوم الأربعاء 24 يوليو / تموز 2019، عقب لقائه نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أنه “جرى مناقشة أبرز القضايا المتعلقة بالسياسة اليمنية وما يتعلق بالتحركات الأممية وخطوات الوفد الوطني في اتفاق السويد إضافة إلى ما يتعلق بالأزمة الإقليمية”.

كما تطرق اللقاء إلى “العراقيل والعوائق التي يفتعلها الطرف الآخر أمام تنفيذ اتفاق الحديدة خاصة بعد تنفيذ الفريق الوطني لكل الخطوات الخاصة بإعادة الانتشار من موانئ الحديدة من طرف واحد”، وفق عبد السلام.

ووقع الوفد الوطني اليمني ووفد حكومة الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي، الموالي للرياض، اتفاقاً في ستوكهولم خلال ديسمبر / كانون أول 2018، ينص على وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة وإعادة انتشار جميع القوات فيها، وكذلك السماح لسفن المساعدات الإنسانية بالعبور إلى الأراضي اليمنية.

وقام الجيش اليمني و”اللجان الشعبية” بإعادة نشر قواتهم في الحديدة من طرف واحد، فيما امتنع تحالف العدوان عن إعادة نشر قواته، كما تتعرض مناطق في الحديدة لقصف يومي من قوات العدوان، يؤدي يتسبب إلى سقوط شهداء وجرحى في صفوفه المواطنين وأضرار في ممتلكاتهم.