أخبار عاجلة

تضارب أنباء حول المشاركة في حماية أوروبية لمضيق هرمز

المانيا/ نبأ-  تضاربت الأنباء، مساء أمس الخميس 25 يوليو/ تموز 2019، حول استعداد ألمانيا للمشاركة في خطة بريطانية، لتشكيل مهمة بحرية بقيادة أوروبية لضمان أمن الملاحة عبر مضيق هرمز.

فبينما نقلت مجموعة (RND) الإعلامية عن مشاركين في اجتماع للجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الألماني، قولهم أنَّ برلين مستعدة للمشاركة، نقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية نفياً لذلك.

وذكرت المجموعة الإعلامية، أنَّ تصويتاً سيُجرى في البرلمان على منح تفويض لانضمام ألمانيا للمهمة، بينما أكد متحدث الخارجية أنَّ الوزير هايكو ماس لم يُبلغ أعضاء البرلمان بالمشاركة في الخطة البريطانية مشيراً إلى أنَّ المحادثات مع بريطانيا وفرنسا لم تتضمَّن حتى الآن طلبات المشاركة العسكرية الألمانية.

ويذكر أن الحرس الثوري الايراني احتجز الجمعة 19 يوليو/ تموز 2019، في مضيق هرمز الناقلة “ستينا إيمبيرو” التي يملكها صاحب سفن سويدي وترفع علم بريطانيا.

وتقول السلطات الإيرانية أن الناقلة احتجزت “لعدم احترامها قانون البحار الدولي”.

ويعتبر مضيق هرمز ممراً استراتيجياً لتجارة النفط العالمية، وتعبره يومياً ثلث كمية الخام المنقول بحراً، وهو في صلب التوتر الإقليمي منذ عقود.

وتفاقم التوتر في منطقة الخليج في الشهرين الماضيين مع اتهام الولايات المتحدة إيران بالمسؤولية عن هجمات على ناقلات نفط في المنطقة، وهو ما تنفيه طهران.