أخبار عاجلة

صالح الشيحي يظهر في مقطع مصور من داخل المعتقل

السعودية/ نبأ- أثارت الكاتبة السعودية حليمة مظفر، جدلاً في مواقع التواصل الاجتماعي بعدما بثّت مقطعاً مصوّراً، من داخل سجن المباحث العامة في مدينة جدة، يُظهر عدداً من الصحفيين والإعلاميين المعتقلين تعسفياً بينهم الكاتب صالح الشيحي.

الفيديو الذي أرادت الكاتبةُ عبره “الترويج لحسن المعاملة في سجون المباحث سيئة السمعة”، ظهر فيه الكاتب صالح الشيحي المحكوم بالسجن 5 سنوات ومنعه من السفر لمدة مماثلة بسبب انتقاده الفساد في الديوان الملكي.

وغرَّدت الكاتبة بتعليق، “كانت مفاجأة أن ألتقي بالزميل القديم الكاتب صالح الشيحي داخل سجن المباحث العامة التابع لرئاسة أمن الدولة “بذهبان” وذلك في فعاليات برنامج إدارة الوقت”.

ويذكر أن كشف الشيحي، في ديسمبر/ كانون الاول 2017، في لقاء تلفزيوني بثته قناة “روتانا خليجية”، الفساد في الديوان الملكي والعاملين فيه، لكن هذه الملفات قادته إلى المعتقل والمنع من الكتابة في صحيفة “الوطن” المحلية.

وفي فبراير/ شباط  2018، قضت المحكمة الجزائية بسجن الشيحي 5 سنوات ومنعه من السفر مدة مماثلة بتهمة “القدح والإساءة إلى الديوان الملكي والعاملين فيه عبر حديثه في لقاء تلفزيوني ووصفه له بأنه أساس وأصل الفساد الإداري”.

وكان الشيحي غادر السجن في يونيو/ حزيران الماضي بشكل مؤقت، مدة 3 أيام لدواعٍ إنسانية، ليكون بجانب والدته المسنة بعد وفاة شقيقتها، وأمضى أيام الإفراج عنه في منزل عائلته بمدينة رفحاء التابعة لمنطقة الحدود الشمالية.

وكشفت منظمة “مراسلون بلا حدود”، خلال انطلاق المؤتمر العالمي لحرية الإعلان في لندن، مطلع الشهر الجاري، أن وفداً منها زار السعودية، في أبريل/ نيسان الماضي، للضغط من أجل إطلاق سراح 30 صحفياً مسجونين، منهم صالح الشيحي، وسط انتقادات غربية مستمرة للرياض في أعقاب مقتل الصحفي جمال خاشقجي.