أخبار عاجلة

أنقرة تتهم الرياض بالتستر على قتلة خاشقجي وتؤكد أنها لن تطوي الملف

تركيا/ نبأ- شدد مستشار الرئيس التركي ياسين أقطاي “أن أنقرة مصرة على طلب فريق الاغتيال المتهم بجريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي للتحقيق معه على أراضيها”، داعياً الرياض الى اتخاذ خطوات جادة.

وأوضح أقطاي أن لدى تركيا قناعة بأن السعودية لا تريد محاكمتهم محاكمة عادلة لإظهار الحقيقة، لافتاً إلى أن كثيراً من المتهمين يعيشون أحراراً، “وأن المملكة تتستر على المجرم الحقيقي”، مؤكداً أن بلاده لن تطوي الملف، وستواصل تحقيقاتها السرية.

ولفت إلى أنه إذا كان فريق الاغتيال هو الذي نفذ الجريمة، فإن هناك من خطط لها وأمر بتنفيذها وأرسل كبار مساعديه لتنفيذها في اسطنبول لإحراج القيادة التركية.

والجدير بالذكر أن المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، أغنييس كالامارد، سبق أن أعلنت تقريرها بشأن مقتل خاشقجي في يونيو / حزيران 2019، وأكدت فيه وجود “أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين كبار بينهم ولي العهد السعودي”.

وقتل خاشقجي، في 2 أكتوبر/ تشرين أول 2018، داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية، وأنكرت السعودية تورطها بمقتله، ثم أقرت بعد أسبوعين من الإنكار بتورط 11 سعوديين في الجريمة، هم عناصر من الاستخبارات السعودية ومقربون من ابن سلمان، وذلك عقب تقديم أنقرة أدلة على ذلك.