أخبار عاجلة

تركي الحمد يثير جدلاً حول تأييده فكرة انفصال الجنوب في اليمن

السعودية/ نبأ- شدّد الكاتب السعودي المقرّب من الحكومة تركي الحمد، على فكرة تأييده لانفصال الجنوب في اليمن، مدعياً أن “الوحدة اليمنية هشة وغير قابلة للحياة”.

وقال الحمد، في تغريدة على “تويتر”،  أن أهل الجنوب العربي بلغ بهم السيل الزبى “فلا رابط يربطهم بالشمال اليمني لا ثقافياً وبالذات الثقافة السياسية”، على حد زعمه.

وأضاف “أنا شخصياً مؤيد لعودة الأمور كما كانت قبل 1990، فالوحدة الحالية هشة وغير قابلة للحياة، ولكن التوقيت الحالي غير مناسب للمطالبة بما هو حق”.

وأثارت تغريدة الحمد جدلاً طرح العديد من التساؤلات حول موقفه بتبني فكرة انفصال الجنوب في اليمن المدعومة اماراتياً .

ويذكر أن قوات “الحزام الأمني” التابعة لـ “المجلس الانتقالي الجنوبي” الموالي الإمارات، كانت قد فرضت السبت 10 اغسطس/ آب 2019، سيطرتها على “قصر المعاشيق”، مقر حكومة هادي، في انقلاب إماراتي على ما يسمى “الشرعية”.

وجاءت هذه السيطرة بعد مغادرة مسؤولين حكوميين وقادة عسكريين موالين لحكومة هادي على متن عربات مدرّعة سعودية، وفق موقع “الخليج أون لاين”.

وكانت المعارك قد اندلعت في عدن مع دعوة المجلس، يوم الأربعاء 7 أغسطس / آب 2019 أنصاره وقواته إلى النفير العام واقتحام “قصر المعاشيق”، وحث نائب رئيس المجلس، قائد قوات “الحزام الأمني”، هاني بن بريك، على “إسقاط الحكومة”، متهماً قواتها بـ “الإرهاب”.