أخبار عاجلة
حرائق مشتعلة في مصفاتي نفط بقيق وخريص في أقصى شرق السعودية جراء هجمات الطائرات اليمنية المسيرة

اليمنيون ينفذون وعيدهم ويضربون بقوة: قصف مصفاتي نفط بقيق وخريص في أقصى شرق السعودية

اليمن / نبأ – قصف سلاح الجو المُسير لدى الجيش اليمني و”اللجان الشعبية”، يوم السبت 14 سبتمبر / أيلول 2019، بعشر طائرات مسيرة مصفاتي نفط بقيق وخريص في أقصى شرق السعودية، في عملية أطلق عليها “توازن الردع الثانية”.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم القوات اليمنية المسلحة العميد يحيى سريع، في بيان متلفز، أن “سلاح الجو المُسيَّر نفذ عملية هجومية واسعة بعشر طائرات مسيرة استهدفت مصفاتي بقيق وخريص التابعتين لشركة أرامكو شرقي السعودية”، مؤكدأً أن “الإصابة كانت دقيقة ومباشرة”، مشيراً إلى أنه أطلق على هذه العملية اسم “توازن الردع الثانية”.

وإذ بيّن أن “هذه العملية هي إحدى أكبر العمليات التي تنفذُها قواتُنا في العمق السعودي”، أوضح أن عملية “توازن الردع الثانية” جاءت “بعد عملية استخباراتية دقيقة ورصد مسبق وتعاون من الشرفاء والأحرار داخل السعودية”.

وشدد على أن “استهداف حقلي بقيق وخريص يأتي في إطارِ حقنِا المشروع والطبيعي في الردِ على جرائمِ العدوانِ وحصارهِ المستمرِ على بلدِنا منذ 5 سنوات”.

وتوعد ناطق القوات المسلحة “النظام السعودي بأن عملياتنا المقبلة ستتسع أكثر فأكثر وستكون أشد إيلاماً طالما استمر عدوانه وحصاره”، مؤكدا أن “بنك الأهداف يتسع يوماً بعد يوم ولا حل أمام النظام السعودي إلا وقفُ العدوان والحصارِ على بلدنا”.

يُذكر أن “عملية توازن الردع الأولى” نفذها سلاح الجو المسير لدى الجيش اليمني و”اللجان الشعبية” يوم 17 أغسطس / آب 2019 بعشر طائرات مُسيَّرة استهدفت حقل ومصفاة “الشيبة” التابعة لشركة “أرامكو” بالقرب من الحدود الإماراتية.

وانتشرت صور ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتمعاعي للحرائق الهائلة والدخان الكثيف في مصافي البقيق وخريص، وهو ما دفع السلطات السعودية إلى الاعتراف بالعملية.

وعمدت السلطات السعودية إلى تقليل الخسائر جراء العملية، حيث زعمت وزارة الداخلية السعودية السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة “أرامكو” في بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات من دون طيار.

وحقل بقيق هو حقل نفط يقع في المنطقة الشرقية من السعودية ويضم أكبر مرافق معالجة الزيت في السعودية، إضافة إلى أكبر معمل لتركيز الزيت في العالم. كما تزيد طاقة الحقل الإنتاجية على 7 ملايين برميل من الزيت يومياً.

ويتم في معامل بقيق معالجة 70 في المئة من إنتاج “أرامكو”، والذي يمثل 6 في المئة من إجمال الاستهلاك اليومي العالمي للطاقة النفطية. ويقدر إجمال الاحتياطات المؤكدة في حقل نفط بقيق بحوالي 22.5 مليار برميل ويتركز الإنتاج على 400،000 برميل يومياً.

أما حقل نفط خريص في منطقة الأحساء فهو حقل نفط بدأ ضخ النفط فيه خلال عام 2009، ويبلغ حجم احتياطه 27 بليون برميل نفط، بمعدل 1.2 مليون برميل يومياً.

ويمكن لحقل خريص أن ينتج أيضاً 315 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز عالي الكبريت و70 ألف برميل يومياً من سوائل الغاز الطبيعي التي ستعالج في محطتي الغاز في منطقتي شدقم وينبع.