أخبار عاجلة
وزير الطاقة السعودية الجديد، عبد العزيز بن سلمان

السعودية لا تدري من قصف “أرامكو”!

السعودية / نبأ – قال وزير الطاقة السعودية عبد العزيز بن سلمان، يوم الثلاثاء 18 سبتمبر / أيلول 2019، إن حكومته لا تعرف بعد من يقف وراء الهجوم على “أرامكو”.

وقال ابن سلمان، في مؤتمر صحافي في مدينة جدة، إنّ “المملكة تعمل على معرفة العقل المدبر وراء الهجوم والمشاركين فيه”، قائلاً إن ما سمّاه “العمل التخريبي ضد أرامكو” “لا تغطيه شركات التأمين؛ لأنه يعد “عملاً حربياً”، مبيناً أن “القصف أدى إلى انقطاع 5 ملايين و 700 ألف برميل يومياً من النفط الخام”.

من جانبه، قال مدير “أرامكو”، أمين الناصر، إن “الهجمات تسببت في حرائق طالت 13 موقعاً في المنشآت النفطية”.

وعقب تصريحات الوزير السعودي، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي من النفط، مزيج “برنت”، تسليم نوفمبر / تشرين ثاني، بنسبة 6.51 في المئة أو 4.10 دولارات إلى 64.85 دولاراً للبرميل.

كما تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي “غرب تكساس الوسيط”، تسليم أكتوبر / تشرين أول، بنسبة 5.07 في المئة أو 3.18 دولارات إلى 59.48 دولاراً للبرميل، وفق موقع “الخليج أون لاين”.

وخلال الأسبوع الماضي، كشفت بيانات منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” عن أن متوسط إنتاج السعودية النفطي بلغ في أغسطس / آب 2019 نحو 9.8 ملايين برميل يومياً، على أن يبلغ 12 مليوناً بحلول نوفمبر / تشرين أول 2019، بحسب تعبير وزير الطاقة السعودي.

وكان سلاح الطيران المسيّر في الجيش اليمني و”اللجان الشعبية” قد تبنى، يوم السبت 14 سبتمبر / أيلول 2019، الهجوم على منشأتي أرامكو خريص وبقيق في أقصى شرق السعودية، وقال المتحدث باسم القوات اليمنية المسلحة العميد يحيى سريع إن الهجوم “نُفذ بواسطة عشر طائرات مسيرة، وإن الاستهداف كان مباشراً ودقيقاً، وجاء بعد عملية استخبارية دقيقة ورصد مسبق”، وتعاون مع من وصفهم بـ”الشرفاء”.