أخبار عاجلة

اليونيسف: مليونا طفل محرمون من الدراسة

اليمن/ نبأ- أعلنت منظمة “اليونيسيف” أن النزاع والفقر في اليمن سيتسببان بحرمان مليوني طفل من الذهاب إلى المدرسة هذه السنة، بحسب إحصائيات نشرتها اليوم الأربعاء، لمناسبة بدء العام الدراسي الجديد.

وكشفت ممثلة اليونيسف في اليمن “سارا بيسلو نيانتي”، عن أنَّ مليوني طفل خارج المدارس، و3.7 ملايين آخرون معرَّضون لخطر التسرب مع بدء العام الدراسي.

وبيَّنت ممثلة اليونيسيف، في بيان،  أنَّ العدوان المتواصل تسبَّب بتأخر عجلة التنمية وارتفاع نسب الفقر وحرمان ملايين الأطفال من حقهم في التعليم، مشيرة إلى أنَّ العنف والنزوح والهجمات التي تتعرَّض لها المدارس “تحول” دون وصول العديد من الأطفال إلى المدارس.

وأضافت أنَّ عدم التحاق الأطفال بالدراسة يجعلهم عرضة لمخاطر لا حصر لها، بما فيها إجبارهم على الانضمام للقتال، وعمالة الأطفال، والزواج المبكر.

وفي 26 مارس / آذار 2015، أعلنت السعودية من واشنطن عن شن عدوانها على اليمن، والذي استهدف مقومات الحياة والبنى التحتية والمنشآت التجارية والصناعية، كما فرض حصاراً اقتصادياً على البلاد وأغلق المطارات، وهو ما تسبب بتردي الأوضاع المعيشية لمعظم السكان.

وتسبب العدوان أكثر من 42 ألف شهيد وجريح من المدنيين جراء القصف المباشر من قبل العدوان بحسب إحصاءات لمنظمات محلية مستقلة، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الضحايا، وثلاثة مليون نازح، نتيجة القصف والحصار وسوء الأحوال المعيشية وانتشار الأمراض والأوبئة وإغلاق المطارات ومنع الأدوية من الدخول إلى اليمن.